الوطن

الطيب بوزيد: نعترف بشهادات التكوين المتواصل ونحو إعادة النظر في منحة الطلبة

شدد على ضرورة أن تكون مذكرات التخرج بالعربية وليس بالفرنسية

    • تعليمات لرئيس ديوان لتشكيل فريق يدرس انشغالات الطلبة والأساتذة 

 

شدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، على أن شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية التي تمنحها جامعة "أويافسي" هي شهادة معترف بها بقوة القانون، مطمئنا بذلك جميع حاملي هذه المادة برد الاعتبار لها، وهذا قبل أن يتطرق في صعيد آخر إلى إعادة النظر في ملف المنحة الجامعية للطلبة بمن فيهم طلبة "آل أم دي"، مؤكدا أنه ستتم دراسة اقتراح رفعها مع الجهات المخوّلة. 

قال الوزير في رده على سؤال لطالب يتعلق بإمكانية إعادة الاعتبار لهذه الشهادة من الوزارة الوصية لكونها تحظى بمراسيم وتشريعات "أن شهادة التكوين المتواصل التي تمنحها جامعة التكوين المتواصل هي شهادة معترف بها بقوة القانون ومصنفة ضمن الشبكة الوطنية لمستويات التأهيل على مستوى الوظيفة العمومية".

هذا فيما كان رد الوزير حول سؤال رفعه طالب دكتوراه حول المنحة الجامعية لطلبة الطب والتي هي 4050 دج على مدار سبع سنوات الدراسة، على عكس طلبة آل آم دي التي تتم ترقيتها تدريجيا، "أن قرار إعادة فتح ملف منحة الطلبة الجامعيين بمن فيهم طلبة نظام آل أم دي، تتم مناقشته مع القطاعات الوزارية ذات الصلة"، وقال "ستتم دراسة اقتراحكم مع الجهات المخولة".

في سياق آخر، سجل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، عزوفا كبيرا للطلبة في تخصص العلوم السياسية، وفند إقدام مصالحهم على غلق أقسام العلوم السياسية في كل من جيجل، أم البواقي، تيسمسيلت، الشلف، خنشلة، سوق أهراس، وهذا في رده على سؤال أستاذ متعاقد بجامعة باتنة1، حيث تساءل عن مصير أقسام العلوم السياسية التي تم غلقها في كل من جيجل، أم البواقي، تيسمسيلت، الشلف، خنشلة، سوق اهراس. وقال الطيب بوزيد "لم يتم غلق أي قسم من أقسام العلوم السياسية، وإنما عزوف الطلبة عن التسجيل بهذا التخصص هو السبب".

وفي سؤال حول "السكنات الوظيفية وقضية أنه لا يمكن التنازل عنها لفائدة ساكنيها بالنسبة للسكنات التي أنجزتها الدولة وممولة من طرف ميزانيتها والمسيرة من قبل مصالح أملاك الدولة، قال الوزير "حاليا النصوص القانونية الخاصة بهذه السكنات لا تسمح بالتنازل عنها لمستعمليها".

وحول عدم السماح بإنجاز مشروع التخرج بغير الفرنسية، قال أن "القانون الخاص بكتابة مذكرات التخرج والأطروحات لا يكون إلا باللغة العربية وكتابتها بلغة أجنبية يتمّ بترخيص من المؤسسة الجامعية."

وحول البطالة التي يعانيها حاملو شهادة الدكتوراه بالتوازي مع مواصلة فتح مسابقات، أشار الوزير "أن التوظيف يتم حسب الحاجة المعبر عنها سنويا من قبل المجالس العلمية المخولة على مستوى مؤسسات التعليم العالي، وذلك في ضوء المناصب المالية المخصصة لأعضاء هيئة التدريس".

وحول قضية إدماج باقي المستشفيات الجامعية من أجل استغلالها في دراسة طب الأسنان نظرا للعدد الكبير للطلبة ومن أجل تكوين أفضل، وكذلك تسريع عملية إنشاء عيادة الأسنان داخل الكلية، طمان الوزير قائلا "يعمل القطاع على توسيع ميادين التربص في مجال العلوم الطبية بما في ذلك طب الأسنان، سواء على مستوى المراكز الاستشفائية الجامعية أو على مستوى المؤسسات الاستشفائية المتخصصة لتمكين الطلبة المعنيين من الاستفادة من التكوين الميداني".

ونقل وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، في الأخير "تلقينا 538 رسالة عبر منصة التواصل من 12 إلى 19 جوان 2019

https://www.mesrs.dz/doleances، موضحا "كما سبق أن ذكرت عند فتح صفحتي الخاصة والرسمية على الفايسبوك، سأرد على "معظم" وليس على كل ٌ الأسئلة، وذلك راجع للعدد الكبير وكذا الانشغالات المتنوعة من شكاوي، اقتراحات واستفسارات".

وقد كلف الوزير رئيس ديوان الوزارة بأن يشكل فريقا يدرس انشغالات الجميع عامةً، والحالات المتكررة خاصة.

سعيد. ح 

 

من نفس القسم الوطن