الوطن

"باك 2019" ينتهي بمواضيع صعبة والوزير يشيد بالتنظيم المحكم

الحديث عن منح موضوع محذوف من المقرر في مادة الفيزياء

    • إطلاق سراح معدي أسئلة الامتحانات المدرسية 

 

أنزل أول أمس الستار نهائيا على امتحانات شهادة البكالوريا لدورة 2019، بعد أن أنهى تلاميذ خمس شعب امتحاناتهم مع مواد الفيزياء واللغات الأجنبية ومادة الفلسفة والمحاسبة، وكانت مواضيع اليوم الأخير صعبة باستثناء الفلسفة التي كانت هدية اليوم الأخير حسب البعض. يأتي هذا في الوقت الذي نوه الوزير بجهود كل القائمين على إنجاح هذا الامتحان.

وأنهى تلاميذ خمس شعب عليمة امتحان البكالوريا يوم أول أمس مع مواد الإسبانية والإيطالية والألمانية.. شعبة لغات أجنبية (مادة أساسية) التي كانت مواضيعها متوسطة على العموم، في حين أن مادة العلوم الفيزيائية الخاصة لـ3 شعب علوم تجريبية +رياضيات + تقني رياضي (مادة أساسية) فكانت صعبة حسب إجماع الممتحنين، وهذا خاصة مع تقديم حسبهم موضوع محذوف من المقرر الدراسي والذي أثار استنكارا قويا من قبل الممتحنين وأوليائهم.

هذ ولم تكن مادة الاقتصاد والمناجمنت سهلة، حيث تواصلت المواضيع الصعبة لتلاميذ شعبة التسيير والاقتصاد حسب التلاميذ الذين أكدوا أن الموضوع الأول كان صعبا، أما الثاني فكان في متناول الجميع (مادة أساسية).

وكان آخر امتحان بالنسبة للتلاميذ هو مادة الفلسفة التي وصفها البعض بأنها كانت مسك الختام  لشعبتي علوم تجريبية وتقني رياضي، وصعبة لشعبة تسيير واقتصاد (مادة أساسية)، وهذا في ظل تباين تصريحات التلاميذ على اعتبار أنه حتى وإن كانت الأسئلة سهلة فهم لا يثيرون الاهتمام كثيرا على اعتبار أن المادة أصلا صعبة بالنسبة لهم.

ومع نهاية امتحان البكالوريا، أشاد وزير التربية الوطنية بأفراد الجماعة التربوية من أساتذة ومفتشين وعمّال والشركاء الاجتماعيين وممثلي أولياء التلاميذ، وذلك عرفانا منه بما قاموا به من مجهودات بعزيمة وحزم وضمير مهني عال، معبّرا عن سعادته بالتنظيم الجيّد الذي جرت فيه امتحانات شهادة البكالوريا لدورة 2019.

وتزامن هذا مع إشراف وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، الذي كان على رأس وفد وزاري رفيع المستوى ضمّ الأمين العام رئيس الديوان للوزارة وبعض إطارات الإدارة المركزية، مساء الخميس 20 جوان 2019، على لقاء الإطارات من مفتشين وأساتذة وإداريين وعمال مهنيين المكلفين بتصميم ومراقبة وطبع وتوزيع مواضيع امتحان شهادة البكالوريا بعنوان دورة جوان 2019 بالمركز الوطني لطبع مواضيع امتحان البكالوريا، وذلك إثر انتهاء مهمتهم التي دامت من 16 ماي إلى 20 جوان 2019 وجرت في عزلة تامة عن العالم الخارجي.

هذا وكان في استقبال الوزير والوفد المرافق له مدير الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وكذا بعض الإطارات التابعين للديوان، حيث بعد كلمة ترحيبية لمدير الديوان والتي من خلالها تقدّم بالشكر الجزيل إلى كل من ساهم في عملية تنظيم الامتحانات الوطنية وعلى رأسهم وزير التربية الوطنية، وبعد تقديمه لبعض الأرقام والمعلومات الأخرى، سلّم للوزير مواضيع أصلية لأسئلة امتحان بكالوريا 2019 مرفوقة بالإجابات النموذجية ليحيل له الكلمة.

واستهل الوزير كلمته بالتعبير عن امتنانه بلقائه مع رجالات ونساء القطاع من أساتذة وإداريين وعمّال، كما أثنى على التضحيات والعمل الجبّار الذي قاموا به طوال 36 يوما داخل المركز. كما أشاد الوزير بأفراد الجماعة التربوية من أساتذة ومفتشين وعمّال والشركاء الاجتماعيين وممثلي أولياء التلاميذ، وذلك عرفانا منه بما قاموا به من مجهودات بعزيمة وحزم وضمير مهني عال، معبّرا عن سعادته بالتنظيم الجيّد الذي جرت فيه هذه الامتحانات.

هذا وشكر الوزير بصفته فردا من الجماعة التربوية كافة الدّوائر الوزارية والهيئات النظامية وكل الأسلاك الأمنية التي ألقت بثقلها وقامت بواجبها بكل احترافية والتزام من أجل إنجاح هذه الدورة.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن