الوطن

الاحتياطيون يلوحون باحتجاجات متواصلة بعد "الباك"

لمطالبة الوزير بفتح تحقيق في تلاعبات المناصب الشاغرة

أعلن الأساتذة والإداريون والمشرفون الاحتياطيون عن تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الخميس القادم، على الساعة 10 صباحا، أمام مديريات التربية، أي مباشرة بعد الانتهاء من امتحان البكالوريا. ويستمر الاحتجاج إلى غاية تلبية مطالبهم المتمثلة في الإحصاء الفوري للمناصب الشاغرة الناتجة عن التقاعد ومسابقات الترقية وكذا الالتحاق بالمؤسسات التربوية التي ستفتح لأول مرة بمختلف الولايات.

وبناء على الشكاوى التي رفعها الأساتذة والإداريون والمشرفون الاحتياطيون إلى وزير التربية الوطنية، فإنهم سيواصلون احتجاجاتهم إلى غاية استجابة الجهات الوصية من مديريات التربية لمختلف مطالبهم، وهو الشروع في استدعاء الاحتياط فورا دون مماطلة والشفافية المطلوبة من خلال الكشف عن العدد الحقيقي للمناصب، مع احترام الترتيب حسب الاستحقاق في الاستدعاء.

وعبر الاحتياطيون عن انتقادهم لرفض عدة مديريات تربية عبر ولايات الوطن استدعاء الاحتياطيين من مختلف الأطوار على غرار ولاية عنابة التي لا يزال التعتيم واللامبالاة من طرف المسؤولين، في وقت شدد احتياط مشرفي التربية 2018 على وزارة التربية إنصاف قضيتهم. فرغم وجود عدة مناصب شاغرة عبر ربوع الوطن إلا أن مديريات التربية تتجاهل الموضوع وتتقاعس في إنجاز مهامها، متسائلين "أين حقنا في التوظيف والمناصب الشاغرة موجودة؟ لماذا دوما فئة الاحتياط لهذه الرتبة تلقى تجاهلا وتخاذلا؟ ألا ننتمي إلى سلك واحد نحن وإخواننا احتياط الأساتذة وهو سلك التربية والتعليم؟

وشدد مشرفو التربية الاحتياطيين على استنكارهم الشديد لتلاعبات مديريات تربية، مطالبين وزير التربية عبد الحكيم بلعابد من أجل إعطاء تعليمات للمسؤولين المحليين لتلبية انشغالاتهم خاصة أنه واجب على كل مديريات التربية تلبيتها، وهو توظيفهم، مطالبين الوزير بالقيام بتحقيق عبر كل مديريات التربية في ربوع الوطن حول ما يجري فيها، وكذا إعطاء أوامر صارمة لتفعيل قوائم الاحتياط لرتبة مشرف التربية 2018.

ونقل ذات الاحتياطيين أنه سجلت تلاعبات عدة في مختلف مديريات التربية في المناصب الشاغرة، ولهذا على الوزارة فتح تحقيق معمق حول رفض استغلال المناصب الشاغرة لفائدة الاحتياطيين وتحويلها للاستخلاف أو التقاعد لتوظيف أشخاص مقربين.

وطالب الاحتياطيون بتطبيق تعليمات المديرية العامة للوظيف العمومي والإصلاح الإداري من أجل استغلال قوائم الاحتياطيين الناجحين في مسابقات التوظيف الخاصة بأساتذة المتوسط والثانوي والابتدائي التي نظمت سنتي 2017 و2018 لسد الشغور في الأساتذة، على أن لا يتم فتح أية مسابقة توظيف جديدة إلى غاية 31 ديسمبر 2019.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن