الوطن

وزير التربية يسخر هاتفه الشخصي للتبليغ عن أي خطر يهدد امتحان "الباك"

ما تعلق أساسا بتأمين المواضيع المحفوظة بالخزانات الحديدية

من المنتظر أن تنطلق غدا امتحانات شهادة البكالوريا عبر كافة ربوع الوطن، تحت إجراءات أمنية مشددة. ولعدم حصول أي اختلالات، وضع وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، رقم هاتفه الشخصي في متناول المؤسسات المعنية بتأمين المواضيع، وشدد على المعنيين ترك هواتفهم مفتوحة تحت أي ظرف.

ونقلت وزارة التربية في بيان لها أن وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، تلقى بقاعة المحاضرات إطارات الوزارة والمؤسسات تحت الوصاية المعينين لمرافقة وتأمين مواضيع امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان 2019.

هذا واستهلّ الوزير هذا اللّقاء بالتعبير عن ارتياحه لاختيار هذه المجموعة لخبرتها وأمانتها والتي يتمثّل دورها في مرافقة وتأمين مواضيع امتحان شهادة البكالوريا وعدم مغادرة مكان تواجد الخزنة الحديدية التي تحفظ فيها وذلك إلى غاية لحظة تسليمها في مواعيدها المحددة.

كما ذكّر الوزير ببعض الضوابط منها ضرورة إبقاء أجهزة الهاتف النقال مفتوحة وكذا وضع تحت تصرفهم خط للهاتف الثابت حتى يتمكن من الاتصال بهم في أيّ وقت (ليلا ونهارا)، كما بإمكانهم هم أيضا الاتصال مباشرة بالوزير شخصيا عند الاقتضاء أو بأعضاء خلية المتابعة على مستوى الوزارة التي تسهر على سير الامتحانات 24/24. وفي ختام لقائه هذا، دعا الوزير الحضور إلى دراسة باقي التفاصيل المتعلّقة بالأمور اللّوجيستيكية كالمبيت والإطعام والتوقيت الخاص بشحن ونقل المواضيع من الديوان إلى مختلف الجهات وذلك عن طريق البرّ والجوّ.

ولتأمين هذا الامتحان، سخرت المديرية العامة للأمن الوطني 62.714 شرطي عبر كافة التراب الوطني للسهر على تأمين مركز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي-متوسط-بكالوريا لسنة 2019، كما سيتم تعزيز التواجد الميداني لقوات الشرطة خاصة بالمحيط الخارجي لمراكز الامتحانات وضمان مواكبة وتأمين عمليات نقل وتوزيع مواضيع الامتحان عبر كافة المراكز وكذا عمليات إرجاع طرود الأجوبة إلى مراكز التجميع.

من جهتها، أعلنت المديرية العامة للحماية المدنية عن تسخير 39 ألف عون تدخل بمختلف الرتب و2197 سيارة إسعاف وكذا 1338 شاحنة إطفاء، لتغطية امتحانات نهاية السنة في الأطوار التعليمية الثلاثة "السنكيام" والبيام" و"البكالوريا".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن