الوطن

لجنة تحقيق في وجهة ملايير أموال الخدمات الاجتماعية

نصبتها وزارة التعليم العالي لدراسة برامج وحصيلة عمل مديريات الخدمات الجامعية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن تنصيب لجنة مكلفة بدراسة برامج وحصيلة عمل مديريات الخدمات الجامعية ومتابعتها، في إطار التحقيق في وجهة ملايير الأموال المضخة في هذا القطاع والتي أضحت لا تصل مستحقيها من الطلبة، وفق التقارير العديدة التي تلقتها الوصاية من قبل تنظيمات طلابية.

وكشفت إرسالية صادرة عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تحمل رقم 858 مؤرخة في 03 جوان 2019، عن إنشاء لجنة مكلفة بدارسة برامج عمل مديريات الخدمات الجامعية ومتابعتها، وتكلف هذه اللجنة المخصصة للتنسيق والتشاور والمتابعة، بالوقوف على مدى تنفيذ برامج عمل مديريات الخدمات الجامعية، مع دراسة التقرير السنوي عن حصيلة نشاطات مديرية الخدمات الجامعية وبرامجها المستقبلية.

وبناء على وزارة التعليم العالي، فإن اللجنة ستقف على مشروع توزيع الميزانية المخصصة لها بعنوان السنة المالية، كما تقف على الحصائل والمخططات السنوية ومتعددة السنوات للتكوين والرسكلة وتجديد المعارف، وتقديم اقتراحات بشأن برمجة أعمال التكوين ذات الأولوية، علاوة على مراقبة الكشف التقديري للمداخيل وكيفيات استعمالها في إطار النصوص التنظيمية السارية المفعول، والوقوف على مشاريع الميزانية السنوية ومتعددة السنوات والحسابات المالية.

وأوكلت وزارة التعليم العالي للجنة المنصبة مهمة دراسة عناصر استراتيجية التكفل بحاجات الطلبة في المجال الثقافي والاجتماعي والرياضي والصحي ومناقشتها وإثرائها، بالإضافة إلى كيفية تطوير شبكة المنشآت الخدماتية والتجهيزات والمعدات الضرورية ومناقشتها.

ووفق ذات المصدر، فإنه يرأس اللجنة الأمين العام لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتتشكل من الأعضاء المذكورين في الملحق المرفق لهذا القرار، وتجتمع بطلب من رئيسها مرة واحدة في السنة في دورة مفتوحة، وترسل استدعاءات فردية يحدد فيها جدول الأعمال إلى الأعضاء قبل ثمانية أيام على الأقل عن التاريخ المقرر للاجتماع. وتدون اللجنة في محاضر تبلغ نسخا منها إلى أعضاء اللجنة والمدير العام للديوان الوطني للخدمات الجامعية.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن