الوطن

انطلاق "البيام" غدا وسط إجراءات مشددة لمنع التسريبات

أزيد من 600 ألف تلميذ معني بالامتحان على مدار ثلاثة أيام

    • وزارة التربية تضع احترازات بخصوص الأساتذة المكلفين بالحراسة

 

تنطلق، غدا الأحد، امتحانات شهادة التعليم المتوسط "البيام" والتي ينتظر أن يجتازها أزيد من 600 ألف تلميذ. وتحسبا لهذا الحدث الهام، طمأنت وزارة التربية باستكمال جميع الإجراءات الأمنية والبيداغوجية، محذرة التلاميذ والأساتذة من أي محاولات غش أو تسريب المواضيع التي ستؤدي بأصحابها إلى الإقصاء من الامتحان أو عقوبات تأديبية بالنسبة للمؤطرين.

ينتظر غدا أن يباشر المترشحون، 631 ألفا و395، امتحانات "البيام" وهذا بزيادة مقارنة بالسنة الفارطة بـ31 ألفا و530 مترشح، وتمثل الإناث نسبة 52 بالمائة، هذا وتم تسخير ما عدده 735 ألف موظفا لتأطير مليونين و118 ألف مترشح في الامتحانات النهائية، مع تجنيد 7 احتياطيين، وستقتصر الحراسة في شهادة التعليم المتوسط على أساتذة التعليم المتوسط بمعدل 3 أستاذة في كل قاعة بالنسبة للمراكز التي بها مترشحون متمدرسون وبمعدل 4 أساتذة بالنسبة للمراكز التي بها مترشحو، وفي حالة وجود النقص يتم اللجوء للاستعانة بأساتذة التعليم الابتدائي لسد العجز على أن لا يتم تجميعهم في نفس القاعة.

ولإنجاح هذا الامتحان، أكدت وزارة التربية أنها ستلجأ إلى تفعيل الجهاز الأمني لمنع تسريب المواضيع عبر صفحات التواصل الاجتماعي أو تناقل مواضيع مزيفة، علاوة الى الاستنجاد حتى بالأساتذة الاحتياطيين لتعزيز الحراسة في الأقسام.

وتفاديا لأي نقص في التأطير ووفق الاحتياطات المتخذة من طرف وزارة التربية الوطنية، فقد راسلت وزارة التربية الوطنية،  في2 جوان الجاري، مدراء المؤسسات التربوية الذين سيكونون رؤساء مراكز امتحانات "البيام "من أجل تقديم تعليمات إضافية حول دور مراكز الاحتياط في الامتحانات المدرسية دورة 2019، مشددة أن جميع الأساتذة الذين لم يتم تسخيرهم لتأطير الامتحانات يتوجب عليهم الحضور يوميا طيلة أيام الامتحان إلى مؤسسات عملهم، وهم معنيون بالحراسة في المراكز المجاورة في حالة حدوث نقص في تأطير هذه المراكز، مع ضرورة إعلام جميع الأساتذة بالمراسلة والإمضاء عليها.

وعشية الامتحان، ذكرت وزارة التربية الممتحنين بالإجراءات الواجب احترامها، حيث "يمنع منعا باتا على كل تلميذ جلب كتاب أو مطوية أو حقيبة إلى قاعة الامتحان، كما يمنع جلب أي جهاز كالهاتف النقال واللوحة الإلكترونية وغيرها والتي هي مدونة في الاستدعاء، ووجود أي شيء لدى التلميذ داخل قاعة الامتحان يعتبر محاولة غش ويعاقب عليه حد الإقصاء"، مشددة على أنه يتم تفتيش التلاميذ داخل القاعة بهدف منع دخول أي جهاز بلوتوث أو غيره من الأجهزة الإلكترونية.

 

    • وزارة التربية تطمئن: "تسريب المواضيع أمر "مستحيل"

 

وجندت وزارة التربية، بالتنسيق مع قيادة الدرك الوطني ومديرية الأمن الوطني وحتى الجيش الشعبي، كل الوسائل لضمان وصول مواضيع الامتحانات صبيحة غد إلى مراكز الإجراء وسط "إجراءات أمنية مشددة"، مؤكدة أن المراكز "مؤمنة ومجهزة بكاميرات" بشكل يجعل تسريب المواضيع أمرا "مستحيلا"، لاسيما مع وجود بروتوكول خاص لتأمين الامتحانات الرسمية "يتطلب احترامه" من طرف مختلف القطاعات المعنية لتأمين الامتحانات الوطنية، إلى جانب وجود خلية على مستوى وزارة التربية وخلايا أخرى على مستوى مديريات التربية عبر الوطن تسهر على حسن سير الامتحان والتدخل لحل أي مشكل طارئ.

مع العلم أنه سيجتاز المترشحون في اليوم الأول 4 مواد، ويتعلق الأمر بامتحان اللغة العربية انطلاقا من الساعة التاسعة 09:00 صباحا إلى غاية الحادية عشرة 11:00، يليه امتحان العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا من الساعة 11:30 إلى الساعة 13سا، وفي المساء امتحان التربية الإسلامية من الساعة 14:30 إلى الساعة 16 سا، ثم يليه امتحان التربية المدنية من الساعة 16سا إلى 17 سا.

وفي اليوم الثاني من الساعة 9سا إلى 11 سا امتحان الرياضيات، وامتحان اللغة الإنجليزية من 11:30 إلى 13سا، ثم امتحان التاريخ والجغرافيا في المساء من 14:30 إلى 16سا. وفي اليوم الأخير من الساعة 9سا إلى 11 سا امتحان اللغة الفرنسية، ثم امتحان علوم الطبيعة والحياة من 11:30 إلى 13سا، ثم امتحان اللغة الأمازيغية (للمعنيين به) في المساء من 14:30 إلى 16سا.

ووضعت وزارة التربية، من أجل منع تسريب المواضيع بمراكز الإجراء، التجميع والإغفال والتصحيح، خزانة حديدية محصنة تحت تصرف رئيس المركز لحفظ المواضيع من لحظة استلامها إلى غاية توزيعها، وكذا أوراق الإجابات، مجهزة بكاميرات، مع تجهيز كل مراكز الإجراء بمولدات كهربائية مع توفير مكيفات هوائية في مراكز الإجراء والتجميع والإغفال والتصحيح، على أنه لا يسمح بدخول المراكز إلا للمترشحين الحاملين استدعاءاتهم وهيئة التأطير والحراسة وكل من لهم أوامر بمهمة رسمية من وزارة التربية أو الديوان الوطني للامتحانات ومديرية التربية.

وذكرت وزارة التربية بتطبيق إجراءات صارمة في كل مراكز الإجراء خاصة من يقوم بهمة مراقبة الدخول والتأكد من تطبيق القانون، على أن يتم تطبيق الإجراءات التأديبية بكل صرامة ضد كل مؤطر تربوي أو إداري يثبت تقصيرا أو تهاونا في أداء مهامه.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية لامتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" يوم الفاتح (01) من شهر جويلية المقبل.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن