الوطن

اتحادية التربية تراسل بلعابد لسحب جميع كتب الجيل الثاني

انتقدت بشدة منهاج شارك فيها فرنسيون

دعت الاتحادية الوطنية لعمال التربية من المسؤول الجديد لوزارة التربية الوطنية عبد الحكيم بلعابد الى سحب و تغيير كل برامج الجيل الثاني برامج بن غبريت التي شارك فيها فرنسيون و ليس كتاب الجغرافيا فقط الخاص بالسنة الرابعة متوسط كما تطالب من لجنة اعتماد الكتب المدرسية اعادة النظر في كل كتب الجيل الثاني في الاطوار الثلاث .

واصدرت الاتحادية الوطنية لعمال التربية بيان وجعت الى الوصاية دعت فيه وزير التربية الى ضرورة اشراك ممثلين عن العمال في اللجنة الخاصة بصياغة البرامج للحفاظ على الهوية الوطنية و اعداد برامج تليق بمجتمعنا المحافظ ,حفاظا على معتقدات الشعب الجزائري المسلم و تقاليده و مبادئه و اتباع بيان اول نوفمبر .

وطالبت ايضا بعدم قبول مشاركة ما سمتهم بن غبريت خبراء اجانب في اعداد البرامج الذين هدفهم الوحيد العبث بالمنظومة التربوية الجزائرية .

وتزامن هذا الطلب مع لجوء  لجنة الى اعتماد الكتب المدرسية برفض اعتماد كتب الجيل الثاني الخاص بكتاب الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني، حيث تم تأجيل طبعه إلى الموسم الدراسي المقبل لعدم ملائمته للبرنامج التعليمي، بسبب عدم احترام المؤلفين الشروط اللازمة، على ان يتم توزيع الكتاب القديم للجغرافيا على المؤسسات التربوية.

وقرر الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، تجميد المنهاج الجديد للجغرافيا الموجه لتلاميذ السنة الرابعة متوسط، بسبب رفض اعتماده من قبل لجنة اعتماد الكتب المدرسية، على خلفية عدم ملائمته للبرنامج المدرسي حيث ان المؤلفين لم يحترموا الشروط المحددة خلال إنجاز الكتاب.

وطبع الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية، وتحسبا للدخول المقبل 22 عنوانا جديدا الخاص بأقسام الخامسة ابتدائي والرابعة متوسط، وتم توزيع جلّها على المؤسسات التربوية حتى يتسنى لها بيعها للتلاميذ بداية من 25جوان الجاري.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن