الوطن

ميزانية الإنفاق على التعليم العالي بالجزائري هو الاضعف عربيا

حسب تقرير لمجلس "الكناس"

كشفت دراسة عن احتلال الجزائر في المرتبة الأخيرة في التصنيف العربي حول نسبة الميزانية التي تصرفها كل دولة على قطاع التعليم العالي بقيمة 241 مليون واحتلت العربية السعودية الصدارة بقيمة 12.513 مليار.

ونقل المجلس الوطني لاساتذة التعليم العالي  أخر تصنيف لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" حول الدول الأكثر إنفاقا على البحث العلمي، حيث حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى عربيا من حيث الإنفاق على البحث العلمي بانفاق يقدر بـ 12.513 مليار دولار بينما حلت الجزائر في المرتبة الأخيرة عربيا بانفاق يقدر 241 مليون دولار أي 0.241 مليار دولار. وقال  المنسق الوطني ل "كناس" عبد الحفيظ ميلاط، أنه من ضمن عشرة دول عربية تم اختيارها لمقارنة قيمة الميزانية المخصصة على قطاع التعليم العالي والجامعات، جاءت الجزائر في المرتبة الأخيرة بقيمة 0.241 مليار دولار، فيما بلغت قيمة انفاق المملكة العربية السعودية 12.513. مليار دولار واحتلت المرتبة الأولى، تليها جمهورية مصر بـ 6.116 مليار دولار، الإمارات العربية بقيمة 4.250 مليار دولار. وتعادلت كل من دولة المغرب والقطر في قيمة الإنفاق بـ 1.280 مليار دولار.

واضاف انه من بين الدول التي لا تتعدى قيمة الميزاينة المخصصة لقطاع التعليم العالي الميليار دولار، بلغت القيمة المالية لدولة الكويت والتي حلت في المرتبة السادسة دولة الكويت بـ 832 مليون دولار، تليها دولة تونس بـ 828 مليون دولار، عمان 337 مليون دولار والأردن بقيمة 263 مليون دولار. بينما جاءت الجزائر في المرتبة الأخيرة بقيمة 241 مليون دولار.

هذا و احتلت الجزائر المرتبة الحادي عشر عربيا في مؤشر جودة التعليم العالمي لسنة 2017 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس في كل من على المستوى الجامعي والمستوى الابتدائي. وصنف التقرير ذاته، الذي ضم 140 دولة، المغرب في الرتبة 119 عالميا في مؤشر جودة التعليم الجامعي، والمرتبة 113 عالميا في جودة التعليم الابتدائي، واستثنى التقرير 6 دول عربية لافتقارها لمعايير الجودة في التعليم، وهي العراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال، كما لم يشمل التقرير فلسطين وجزر القمر وجيبوتي.

كما انه في  تصنيف أرقى الجامعات العالمية، سواء الغربية أو العربية، لسنة 2018 كانت أفضل جامعة جزائرية في المرتبة 2250 عالميا والذي نالته جامعة باب الزوار للعلوم والتكنولوجيا، وفي المرتبة 13 في منطقة شمال إفريقيا.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن