الوطن

نحو التكفل بمصاريف الدخول المدرسي لـ 7 آلاف طفل معوز

بدل التكفل بأطفال الجنوب فقط، وزارة التضامن:

أعلنت وزيرة التضامن الوطني أنها تستعد لمواصلة الجهود لمرافقة العائلات المعوزة التي ستستفيد من دعم خلال الدخول المدرسي والحقيبة المدرسية، حيث سيتم هذه السنة التكفل بـ7000 طفل على مستوى 48 ولاية بدل التكفل بأطفال الجنوب فقط مثلما كان معمولا به خلال السنوات الماضية.

يأتي هذا فيما تطرقت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، غنية الدالية، إلى استقبال ومعالجة 1041 إخطار عن أطفال في وضعية خطر، اتخذت بموجبها الجهات الوصية 428 تدبير اتفاقي لفائدة الطفل أو الأسرة، لرفع حالة الخطر خلال سنة 2018 والثلاثي الأول من السنة الحالية.

وأوضحت الوزيرة، لدى إشرافها على إحياء اليوم العالمي للطفولة بالقبة بالجزائر العاصمة، أنه في إطار آلية الإخطار والتبليغ وتفعيل دور فرق التدخل في الوسط المفتوح عبر كامل ولايات الوطن لمتابعة وضعية الطفولة ومرافقتها "تم إنجاز 5889 تحقيق اجتماعي من بينها 1041 بحث اجتماعي يتعلق بإخطارات عن أطفال في وضعية خطر، مع اتخاذ 428 تدبير اتفاقي لفائدة الطفل أو الأسرة لرفع حالة الخطر".

وشددت في هذا الإطار على حرص قطاعها على التكفل باستقبال الإخطارات وجمع المعلومات وتقييمها واتخاذ الإجراءات السريعة، للتكفل الاجتماعي والقضائي وإشراك الطفل وذويه في اتخاذ التدابير الخاصة بحمايته، مذكرة أيضا بمساعي إنشاء وتفعيل الخطوط الخضراء للتبليغ والإخطار عن حالات العنف والوضعيات الاجتماعية الصعبة، وهي الرقم الأخضر للوزارة "15-27" ورقم الأمن الوطني المخصص لحالات الإخطار "104" ورقم النجدة "17ط بالإضافة إلى الرقم "15-48ط، والرقم الخاص بالدرك الوطني "10-55ط ورقم الهيئة الوطنية لحماية وترقية الطفولة "1111".

في المقابل، أكدت الوزيرة، خلال حضورها فعاليات السهرة الرمضانية بمناسبة ليلة القدر المباركة بمركز الأشخاص المسنين لدالي إبراهيم، أن "جهود مكاتب الوساطة الاجتماعية والعائلية وتدابير إعادة الإدماج الاجتماعي والأسري قد أعطت ثمارها خلال السنوات الأخيرة، حيث تم إدماج 110 شخص مسن كانوا مقيمين بدور العجزة خلال الثلاثي الأول من سنة 2019 بالوسط العائلي".

وأوضحت في هذا الإطار أن 47 حالة من هؤلاء الأشخاص تم إدماجها بالوسط العائلي و63 الأخرى بعائلات الاستقبال، حيث يضاف هذا العدد إلى 942 حالة تم إدماجها منذ سنة 2017 بداية العمل بهذا الترتيب.

وقد تم تقليص العدد الإجمالي في إطار الجهود التي قامت بها وزارة التضامن في هذا المجال، حسبها، "من 1807 مقيم في سنة 2018 إلى 1645 شخص مسن خلال سنة 2019"، مثمنة بالمناسبة هذه الجهود التي أعادت البسمة لهذه الفئة من المجتمع ضمن الدفء العائلي.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن