الوطن

جدل في الجزائر بين جمعيات وعلماء الفلك بشأن اليوم المتوقع لعيد الفطر المبارك

بعضها يعتمد على الحسابات الفلكية وأخرى تشترط الرؤية المباشرة

    • ليلة الشك لترقب الهلال وإعلان عيد الفطر هذا الإثنين 

 

أثار الموعد المتوقع لحلول عيد الفطر هذه السنة بالجزائر وحتى العالم العربي جدلا بين جمعيات وعلماء الفلك، ففي وقت تؤكد التوقعات التي تقوم على الرؤية المباشرة للهلال أن يصادف أول يوم لعيد الفطر الأربعاء الخامس من جوان، يشير العلماء والجمعيات التي تعتمد على الحسابات الفلكية ان يوم العيد سيكون يوم الثلاثاء الرابع من جوان، لتبقى لجنة الأهلة التي تجتمع كل سنة لرصد هلال شهر شوال هي الفيصل لتحديد يوم العيد المبارك.

ومرة أخرى فقد فجر سؤال متى عيد الفطر صداما بين عدد من جمعيات الفلك في الجزائر وحتى العالم العربي، حيث اختلفت هذه الجمعيات في تحديد اليوم المتوقع لحلول عيد الفطر. وقالت جمعية الشعرى لعلم الفلك، إن يوم الأربعاء 5 جوان سيكون أول أيام عيد الفطر المبارك، بناء على استحالة رؤية هلال شوال يوم الإثنين 03 جوان، ما يستوجب إتمام شهر الصيام إلى 30 يوما بالجزائر والبلدان التي تعتمد على الرؤية المباشرة للهلال.

وأكدت جمعية الشعرى بطلان مزاعم أي جهة بخصوص رؤية هلال شوال بالعين المجردة ليلة الاثنين 3 جوان، والتي قد تجعل هيئات رسمية تثبت به دخول شهر شوال لتعلن العيد يوم الثلاثاء بدلا من الأربعاء.

وجاء في بيان الجمعية أنه بناء على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال شوال يوم الإثنين 03 جوان، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 11:02 صباحا، بالتوقيت المحلي. ويشير البيان إلى أن المدة القصيرة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الإثنين ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق، وذلك بسبب غروب القمر في تلك الليلة قبل غروب الشمس في آسيا، مع غروب الشمس بالمشرق، وبعيد غروب الشمس بدقائق قليلة بالجزائر. 

بالمقابل، أكدت الجمعية الفلكية ابن الهيثم، استنادا إلى الحسابات الفلكية الدقيقة، أن يكون يوم الثلاثاء الموافق 4 جوان 2019 أول أيام عيد الفطر المبارك بالجزائر. وأوضح بيان لجمعية ابن الهيثم للعلوم والفلك، أن حساباتها الفلكية الدقيقة بالنسبة إلى هلال شهر شوال لعام 1440 هجري، تؤكد أن الاقتران سيكون في حدود 10:02 حسب التوقيت العالمي الموحد جرينيتش من يوم الاثنين 3 جوان 2019 الموافق 29 رمضان 1440 أي ما يوافق الساعة 13:01 حسب التوقيت المحلي لمكة المكرمة، وتشير تأكيدات الجمعية إلى أنه، تبعا للمعطيات الفلكية الخاصة برؤية شهر شوال لسنة 1440 هجري، وبإلقاء نظرة يظهر وضع القمر عند غروب شمس يوم الاثنين 3 جوان الموافق 29 رمضان 1440 هجري بالبلدان العربية والإسلامية. وعليه تؤكد الجمعية أن أول أيام عيد الفطر المبارك سيكون وفق الحساب الفلكي يوم الثلاثاء 4 جوان 2019.

إلى ذلك قالت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف أن "موعد ليلة الشك لترقب هلال غرة شهر شوال لهذا العام ستكون هذا الاثنين.

وأوضحت اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لوزارة الشؤون الدينية والأوقاف في بيان لها "كافة المواطنين أن موعد ليلة الشك لترقب هلال غرة شهر شوال لهذا العام 1440ه/ 2019 م سيكون يوم الاثنين 29 رمضان 1440 هجري الموافق ل 3 يونيو 2019".

وأفاد ذات المصدر أن "إحياء لهذه السنة المباركة ستعقد ندوة خاصة بليلة الشك ابتداء من وقت صلاة المغرب بدار الإمام المحمدية بالجزائر العاصمة وستبث على المباشر عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة".

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة الوطنية للأهلة والمواقيت الشرعية لديها فروع على مستوى 48 ولاية وهي تتشكل من علماء في الشريعة الإسلامية وخبراء في علم الفلك.

دنيا. ع

من نفس القسم الوطن