الوطن

تونة وجبن هي وجبة حراس الباك والبيام وتحذيرات من تسممات غذائية

تعليمة لتوحيد الوجبة على كامل المراكز التي تفتقر إلى مطاعم مدرسية

ألزمت تعليمة خاصة بوجبات الإطعام الخاصة بالأساتذة الحراس والمؤطرين خلال امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" وامتحان شهادة البكالوريا، على توحيد الوجبة على مستوى كافة مراكز الإجراء البعيدة والتي لا تتوفر على مطعم مدرسي.

وعمدت التعليمة التي وجهت إلى مديري مؤسسات الإطعام عبر مديريات التربية، وفي إطار الالتزام بتوحيد الوجبة الباردة والالتزام بمكوناتها، على التأكيد على تقديم للأساتذة الحراس والمؤطرين خبزة واحدة، علبة تونة زيت مع مراقبة الصلاحية، علبة عصير كرتوني، وجبن من النوع الجيد وقارورة ماء صغيرة. وهذا سواء كانت غداء أو عشاء في جميع امتحانات نهاية الموسم الدراسي 2018/2019، وتحسبا لانطلاق موعد إجراء امتحان "البيام" والبكالوريا".

وحسب ذات التعليمة، فإن الوجبات الباردة تخص فقط المراكز البعيدة، فيما يلزم مسؤولو مؤسسات الإطعام المبرمجة كمراكز إجراء بتقديم وجبات ساخنة إجباريا، على أن تكون نوعية الوجبات الساخنة من اختصاص المسير المالي ومدير المؤسسة.

وحرصت ذات الإرسالية على عرض الوجبات على الفريق الصحي كأمر ضروري وأكيد قبل تناولها أو تسليمها إلى المراكز، مع الحرص على أهمية احترام الجميع مكونات الوجبة المسجلة، كما لا يسمح أبدا بتغييرها أو التصرف فيها مهما كانت الأسباب.

وتأتي إجراءات الوصاية تفاديا لمنع احتجاج الأساتذة المتكررة في كل امتحان رسمي على رداءة الوجبة التي تقدم لهم، حيث أن المحتجين يلجأون في كل مرة إلى احتجاجات لنقل تذمرهم إلى الجهات الوصية حول إما التأخر المتكرر في تقديم الوجبات المخصصة لهم، فضلا عن كون هذه الوجبات رديئة وليست في المستوى المطلوب، حسب الأساتذة.

يأتي هذا فيما ترفض النقابات وجبة الغداء التي تقدم للأساتذة الحراس خاصة الباردة منها واعتبرتها غير لائقة بمستوى الأساتذة، حيث انتقدت مرة أخرى تقديم "وجبة الإهانة" باعتبار أن الأستاذ ساهر منذ الصباح إلى المساء من أجل تأطير الامتحانات مقابل علبة تونة، مطالبة وزارة التربية بأهمية توفير كامل الإجراءات لضمان وجبة متكاملة صحية تسمح للأساتذة الحراس بأداء مهامهم على أكمل وجه دون أي تفريط أو تقصير من شأنه أن يؤثر على الجو العام للامتحانات. يأتي هذا في ظل التحذير من تسممات غذائية بسبب خلط الجبن مع التونة.

تجدر الإشارة أن أغلبية مراكز الامتحان والمدارس الابتدائية الممتحن فيها والتي تتوفر على مطعم مدرسي خلال السنة الدراسية، شهدت توزيع وجبات باردة على التلاميذ الممتحنين، وهو ما أثار سخط أوليائهم الذين أرجعوا الأمر إلى سوء التسيير، خاصة بعد سحب اعتماد تسيير مطاعم المدارس الابتدائية من مدراء الابتدائي ومنحها للمجالس البلدية.

هذا وينتظر أن ينظم امتحان شهادة التعليم المتوسط يوم الأحد 09 إلى الثلاثاء 11 جوان 2019، وامتحان شهادة البكالوريا سينطلق من 16 إلى 20 جوان الجاري.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن