الوطن

بلجود يضغط لتجهيز وتسليم المدارس الجديدة قبل الدخول المدرسي

بعد أن وعد بتسليم 656 مؤسسة تربوية جديدة

شدد وزير السكن والعمران والمدينة، كمال بلجود، على مدراء التجهيزات العمومية للولايات، الإسراع في تسليم المرافق والتجهيزات المخصصة للدخول المدرسي القادم، على مستوى البرامج السكنية المنجزة والتي في طور الانجاز.

وجاء هذا خلال لقاء جمعه، أول أمس الخميس، مع مدراء التجهيزات العمومية بالولايات وإطارات قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي، لدراسة الحصيلة التقييمية للمرافق والتجهيزات العمومية المخصصة للدخول المدرسي القادم من متوسطات، ثانويات والمرافق العمومية، والمسجلة على مستوى السكنات المنجزة حديثا والتي لا تزال في طور الإنجاز.

وأشار الوزير "إن الإسراع في وتيرة الإنجازات من شأنه التخفيف بنسبة كبيرة الضغط على التلميذ خلال الدخول الاجتماعي القادم".

كما أكّد كمال بلجود أنه ستكون لقاءت أخرى خلال الأيام القليلة المقبلة للوقوف على الحصيلة ومدى تطبيق وتنفيذ التعهدات المتخذة من طرف أصحاب المشاريع.

وحسب الوزير، فإنه سيعرف الدخول الاجتماعي المقبل 2019 /2020 استلام 656 مؤسسة تربوية جديدة ووضعها حيز الخدمة، بعد أن أكد في لقاء سابق جمعه بوزير التربية أن هذه المرافق "ستسمح بتنظيم دخول مدرسي مريح وفي ظروف حسنة وكذا بتخفيف الضغط على المرافق قيد الاستغلال"، ومن ضمن 656 مؤسسة جديدة سيتم استلام 426 مدرسة ابتدائية و137 متوسطة و93 ثانوية عبر مختلف ولايات الوطن.

وستحظى ولاية الجزائر باستلام 89 مرفقا تربويا جديدا تحسبا للدخول المدرسي المقبل، ما سيخفف الضغط خاصة على مؤسسات الناحيتين الشرقية والغربية للعاصمة والتي عرفت اكتظاظا كبيرا خلال السنوات الماضية.

ويرتقب أن تدعم هذه المرافق بـ"حصة معتبرة" من المرافق التربوية الجديدة التي ستسلم شهر ديسمبر المقبل، بحسب بلجود، مشيرا إلى أنه "سيتم تقديم التفاصيل المتعلقة بها في وقتها".

وحسب الوزير، فإن هذه الإنجازات جاءت بفضل جهود جميع القطاعات الفاعلة إلى جانب السلطات المحلية ومكاتب دراسات ومؤسسات الإنجاز.

تجدر الإشارة أنه تم وضع لجنة وزارية مشتركة انبثقت عن هذا الاجتماع التحضيري تضم القطاعات المشاركة (السكن، التربية، التعليم العالي والبحث العلمي، التعليم والتكوين المهنيين) ستتكفل بالمتابعة "الفعالة" لتفاصيل الدخول الاجتماعي المقبل، وهذا تنفيذا لتوصيات المجلس الوزاري المنعقد في 23 أفريل الماضي برئاسة الوزير الأول، نور الدين بدوي، وكان قد خصص المجلس الوزاري المشترك للتحضير للدخول المدرسي والجامعي والتكوين المهني لشهر سبتمبر 2019.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن