الوطن

لا تغيير في الحراس بين مراكز امتحانات الباك والبيام مهما كان السبب

إلزام الرؤساء بالتقيد بالقوائم الاسمية

وجهت وزارة التربية الوطنية تعليمات صارمة لمصالح التمدرس والامتحانات ومكاتب الامتحانات والمسابقات، بالسهر مع رؤساء مراكز إجراء امتحان شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط، على منع أي تغيير للحراس بين المراكز مهما كانت الأسباب.

طبقا للتعليمة التي صدرت في 29 ماي 2019 تحت رقم 296-3.1-2019 والموجهة إلى رؤساء مراكز الإجراء المخصصين، "فإنه حرصا على عدم الإخلال بتوزيع الأساتذة المكلفين بمهمة الحراسة بمراكز إجراء شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط لدورة 2019، فإنه على رئيس المركز الالتزام بالقائمة الاسمية للحراس المسلمة من طرف الوصاية".

وحرصت الوزارة على التأكيد على منع أي تجاوزات تخص عملية الحراسة، مذكرة رؤساء المراكز ومديريات التربية بضرورة القضاء على الغيابات المتفشية في الامتحانات المدرسية، لاسيما من طرف الأساتذة الحراس والملاحظين، إلا بشهادة تثبت وجود المعني في المستشفى فعلا.

كما أكدت الوصاية على أهمية التقيد بورقة الطريق الخاصة بالتحضيرات للامتحانات التي تلقاها مدراء التربية حول تنصيب اللجان الأمنية على مستوى الولايات، بالتنسيق مع مديريات التربية المكلفة بتسيير الامتحانات الرسمية من باك وبيام، لضمان شفافية الامتحان، حاثة جميع الفاعلين في القطاع على التجند والتحلي بالجدية واليقظة والحيطة وأخذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير الظروف الملائمة لتأمين السير الحسن للامتحانات المتبقية، والتأطير الشامل لمختلف مراحل هذه الامتحانات. وشددت على المدراء الوقوف شخصيا على أهم الترتيبات التي تتطلب العناية والمتابعة.

ودعت أيضا إلى متابعة ومرافقة وحفظ المواضيع ونقل أوراق الإجابات إلى مراكز التجميع للإغفال ومراكز التصيح، وتوفير التأطير البشري، كما شددت على أنه لا يسمح بدخول المراكز إلا المترشحين الحاملين استدعاءاتهم وهيئة التأطير والحراسة، وكل من لهم أوامر بمهمة رسمية من وزارة التربية أو الديوان الوطني للامتحانات ومديرية التربية، مشددة على العاملين بمراكز امتحانات الباك والذين يقومون بهمة مراقبة الدخول والتأكد من تطبيق القانون، على أن يتم تطبيق الإجراءات التأديبية بكل صرامة ضد كل مؤطر تربوي أو إداري يثبت التقصير أو تهاونا في أداء مهامه.

وجندت وزارة التربية 14 حارسا احتياطيا في كل مركز إجراء في البكالوريا و7 احتياطيين في البيام، مع الاستعانة بالأساتذة الاحتياطيين في عملية التفتيش عند دخول المترشحين وعند تنقلهم في دورات المياه، تعيين 3 حراس بالنسبة لمراكز من بين أساتذة التعليم الثانوي و4 حراس في كل قاعة في مراكز المترشحين الأحرار وبالنسبة لمراكز الإجراء المفتوحة في مؤسسات إعادة التربية، وعند الضرورة الاستعانة بأساتذة التعليم المتوسط والابتدائي من خارج المقاطعة، على أن لا يكونوا وحدهم في قاعات الامتحان ويكون أستاذ التعليم الثانوي مسؤولا عن القاعة.

سعيد. ح

 

من نفس القسم الوطن