الوطن

تلقيح وقائي لـ 8 ملايين رأس غنم و450 ألف رأس بقر

الجزائر اقتنت خلال الثلاثي الأول 21 مليون جرعة من اللقاح

تم إلى غاية شهر ماي الجاري تلقيح 8 ملايين رأس غنم ضد طاعون المجترات الصغيرة، و450 ألف رأس بقر ضد داء الحمى القلاعية، في إطار حملة التلقيح الوقائية العادية.

قال المدير العام للمصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، قدور الهاشمي كريم أن الجزائر اقتنت خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية عدد اجمالي من اللقاحات بلغ 21 مليون جرعة من اللقاح المضاد لطاعون المجترات الصغيرة و2 مليون جرعة مضاد لداء الحمى القلاعية، وانطلقت حملة التلقيح يوم 1 فيفري الماضي لتستمر إلى غاية استكمال تلقيح كافة رؤوس المواشي.

وأكد المسؤول أن القطاع تمكن من "التحكم" في انتشار طاعون المجترات الصغيرة وداء الحمى القلاعية بشكل أفضل، بحيث لم تسجل منذ بداية أفريل الماضي أية حالات جديدة لنفوق المواشي بداء المجترات الصغيرة، و"اقتصار داء الحمى القلاعية على بضعة حالات".

وبين المدير العام للمصالح البيطرية أن ظهور طاعون المجترات الصغيرة تزامن مع شهري جانفي وفيفري اللذان يعرفان ببرودة قاسية جدا، بحيث تكون الخرفان التي تولد في ذلك الوقت ضعيفة، ما يوفر بيئة ملائمة لانتشار الأمراض.

ويستهدف هذا المرض الخرفان الصغيرة التي لا يتعدى سنها الشهر الواحد، بحيث تكون مناعتها ضعيفة جدا، إلى جانب عوامل برودة الطقس التي تساهم في رفع أكثر درجة حرارة الخروف المصاب (الحمى) مما يؤذي إلى نفوقه.

وبحسب قدور فإن عدم امتلاك العديد من الفلاحين على وسائل التدفئة في الاصطبلات ونقص امكانياتهم، يجعل هذه الخرفان الصغيرة معرضة للنفوق بسبب عدم تحمل الحمى الناجمة عن قساوة الطقس.

وحول مدى تأثير هذين الوبائين على التموين باللحوم المحلية خلال شهر رمضان المبارك وعلى وفرة رؤوس الأغنام والأبقار خلال مناسبة عيد الأضحى، قال أن "الخسائر المسجلة لن تؤثر بأي شكل على الوفرة خلال مناسبتي رمضان وعيد الاضحى".

وقال في هذا الخصوص أن 99 في المائة من المواشي التي تعرضت للنفوق والأبقار سنها لا يتجاوز الشهر بالنسبة للإصابات بطاعون المجترات الصغيرة وبضعة أشهر بالنسبة لرؤوس البقر المصابة بداء الحمى القلاعية، وعليه لن تكون في كل الأحوال جاهزة للاستهلاك خلال المناسبتين.

وبعد تأكيده على ان الخروف الموجه للاستهلاك في رمضان وخروف عيد الاضحى كان قد ولد قبل انتشار طاعون المجترات الصغير، أكد قدور الهاشمي " أن الخرفان المصابة صغيرة ولا يمكن أن تستهلك خلال شهر رمضان المبارك (سنها لا يتجاوز 4 أشهر) ولا خلال عيد الأضحى"، ويتوقع المتحدث توفير حوالي 4 إلى 5 ملايين رأس لتغطية الطلب خلال مناسبة عيد الأضحى المبارك.

وستقوم المديرة العامة للبيطرة بعدة تدابير لتأطير المرافقة البيطرية للمربين من جهة والمستهلكين من جهة أخرى، على غرار معاينة أماكن البيع عبر الولايات وربط تنقلات الموالين بترخيص خاص، غلى جانب تجنيد المصالح البيطرية يوم العيد في المذابح والمسالخ والاحياء، ليتم تذكية الأضاحي في ظروف جيدة، ويضم القطاع 1500 طبيب بيطري تابع للقطاع العمومي وحوالي 9000 طبيب بيطري خاص عبر الوطن، يؤطرون من طرف المديرية العامة للمصالح البيطرية التابعة لقطاع الفلاحة.

ويكلف هؤلاء البياطرة بمعاينة المواشي والمتابعة الصحية لها إلى جانب القيام بعمليات التفتيش على مستوى أماكن الانتاج والمذابح والملبنات ومصانع التعليب.

واستلمت الجزائر 8 ملايين جرعة من اللقاح المضاد لطاعون المجترات الصغيرة نهاية شهر فبراير الجاري و8 ملايين جرعة اخرى شهر مارس، مقابل حصة بـ 5 ملايين جرعة نهاية جانفي الماضي، إلى جانب مليون جرعة مخصصة للتلقيح ضد داء الحمى القلاعية شهر فبراير الماضي، ومليون جرعة اخرى شهر مارس.

وتم اكتشاف طاعون المجترات الصغيرة في الماشية بولاية تمنراست مطلع نوفمبر 2018 في خضم التحاليل التي انجزت بعدما بدأت بوادر الحمى القلاعية تظهر في المنطقة، ويشمل برنامج التلقيح جميع المواشي في الجزائر والتي يقدر عددها بـ 29 مليون رأس غنم و2 مليون رأس بقر، والتي سيتم تغطيتها من خلال شراء حصص إضافية.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن