الوطن

812 ألف تلميذ على موعدا مع امتحانات "السنكيام" هذا الأربعاء

ستنظم على مدار يوم كامل

سيمتحن غدا أزيد من 800 ألف تلميذ في امتحانات نهاية التعليم الابتدائي "السنكيام" تحت إجراءات أمنية مشددة، وفي ظل تجنيد كل الإمكانيات البشرية والمادية لإنجاح هذا الامتحان الذي سيتزامن استثنائيا هذه السنة مع الشهر الفضيل، وفق تطمينات وزارة التربية الوطنية.

ويبلغ عدد المترشحين لاجتياز مرحلة التعليم الابتدائي 812 ألف و655 مترشح منها 417 ألف و679 ذكور بنسبة 51 بالمائة، و394 ألف و676 بنت بنسبة 48.86 بالمائة بزيادة قدرت بـ 14 ألف و843 مترشح، وفق الأرقام التي أصدرتها وزارة التربية، والتي كشفت من خلالها أنه لإنجاح هذا الامتحان وعلى غرار امتحاني الباك والبيام، تم تسخير خلال الامتحانات الوطنية الثلاثة حوالي 735 ألف موظف لتأطير مليونين و118 ألف مترشح في الامتحانات النهائية، كما خصص للامتحانات 18 ألف و811 مركز إجراء.

كما جندت وزارة التربية ملاحظين في الابتدائي ويكونان من أساتذة الابتدائي خارج المقاطعة، ولا يسمح بدخول الممتحنين بعد فتح الأظرفة، أي بعد التاسعة صباحا و15 و00.

وحسب ذات الوصاية، فإنه ينتظر أن يمتحن 812 ألف تلميذ في شهادة التعليم الابتدائي "السنكيام" على مدار يوم واحد في ثلاث مواد أساسية "العربية والرياضيات واللغة الفرنسية"، حيث في الصبيحة فإن التلاميذ سيكونون مع موعد مع مادة اللغة العربية وذلك من الساعة التاسعة إلى العاشرة والنصف صباحا، ثم مادة الرياضيات من الساعة 11.00 إلى 12.30، فيما خصصت الفترة المسائية لمادة اللغة الفرنسية وذلك من الساعة 15.00 إلى 16.30 مساء.

وسيعرف يوم الأربعاء ومنذ الساعات الأولى من الصبيحة وإلى نهاية اليوم، إجراءات أمنية مشددة من قبل العناصر الأمنية، وفق تطمينات وزارة التربية والمديرية العامة للأمن الوطني التي جددت تأكيدها أنها سخرت 62.714 شرطي عبر كافة التراب الوطني، للسهر على تأمين مركز إجراء امتحانات شهادات نهاية السنة الدراسية في الأطوار التعليمية الثلاثة ابتدائي-متوسط-بكالوريا لسنة 2019.

كما سيتم تعزيز التواجد الميداني لقوات الشرطة خاصة بالمحيط الخارجي لمراكز الامتحانات وضمان مواكبة وتأمين عمليات نقل وتوزيع مواضيع الامتحان عبر كافة المراكز، وكذا عمليات إرجاع طرود الأجوبة إلى مراكز التجميع.

كما ستعرف المدارس الابتدائية التي ستكون كمراكز إجراء زيارات لأعوان الحماية المدنية، وفق ما كانت قد أكدته منذ يومين المديرية العامة للحماية المدنية التي كشفت تسخير 39 ألف عون تدخل بمختلف الرتب، و2197 سيارة إسعاف، وكذا 1338 شاحنة إطفاء، لتغطية امتحانات نهاية السنة في الأطوار التعليمية الثلاثة "السنكيام" والبيام" و"البكالوريا".

وذكرت المديرية العامة للحماية المدنية، في بيان لها، أنها برمجت زيارات أمنية وقائية لكل المؤسسات التعليمية المعنية بامتحانات نهاية الأطوار التعليمة الثلاثة، وذلك في إطار تحضيرها للجهاز الأمني الخاص بتغطية هذه الامتحانات، من أجل السهر على سلامة وأمن الممتحنين وكذا المؤطرين والوقوف على مدى تطبيق مقاييس مطابقة السلامة في الأطوار التعليمية الثلاثة.

هذا فيما ينتظر أن يتم الإفراج عن نتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي "السنكيام" يوم 16 جوان المقبل.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن