الوطن

تقديم امتحانات التقييم للتكوين المهني لمنع تزامنها مع باك 2019

ستنظم بين 9 إلى 13 جوان الداخل

قررت وزارة التكوين والتعليم المهنيين تقديم موعد إجراء الامتحانات التقييمية لتزامن التواريخ المحددة سابقا مع امتحانات شهادة البكالوريا التي ينتظر أن تنطلق بداية من 16 جوان القادم.

وجاء هذا في تعليمة أبرقها الأمين العام لوزارة التكوين المهني، عبد الرحيم بوتفليقة، في 26 ماي الجاري، إلى مديري التكوين للتعليم المهنيين بالولايات في تعليمة تحت رقم 42 -2019 حول تقديم موعد إجراءات الامتحانات التقييمية طبقا للقرار الوزاري رقم 486 المؤرخ في 10 ديسمبر 2018، الذي يتضمن تحديد رزنامة الامتحانات والتقييمات والعطل للسداسي الأول والسداسي الثاني لسنة التكوين والتعليم المهنيين 2018-2019 ودخول فيفري سبتمبر 2019.

وحسب التعليمة "فإنه نظرا لتزامن فترة تنظيم الامتحانات التقييمية للسداسي الثاني المبرمجة وفقا للقرار الوزاري رقم 486 الذي يحدد رزنامة الامتحانات والتقييمات والعطل، في الفترة الممتدة من 16 إلى 20 جوان 2019 مع امتحانات البكالوريا، فقد تقرر تقديم تاريخ إجراء هذه الامتحانات التقييمية إلى الفترة الممتدة من 9 إلى 13 جوان 2019.

وشدد الأمين العام لوزارة التكوين المهني على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية للتكفل بالامتحانات وتوفير الإمكانيات المناسبة لتنظيمها.

من جهتها، تمسكت وزارة التربية بموعد الامتحانات الرسمية للموسم الدراسي 2018-2019 بعد أن طمان، خلال الشهر الماضي، وزير التربية عبد الحكيم بلعابد الأسرة التربوية، بأن الامتحانات النهائية الرسمية ستجرى في مواعيدها، مشيرا أنه لم يتم تغيير تواريخ اختبارات نهاية السنة.

ووفق رزنامة الامتحانات الرسمية للموسم الدراسي الحالي، فإن امتحان شهادة البكالوريا 2019 سينطلق يوم 16 جوان 2019 ويدوم إلى غاية 20 جوان 2019، أي سيكون في 5 أيام مثل السنوات الماضية، أما امتحان شهادة التعليم المتوسط فسيتم اجتيازه أيام 09 و10 و11 جوان 2019، وشهادة التعليم الابتدائي فسيتم اجتيازه في 29 ماي 2019.

وبخصوص الإعلان عن نتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي في 16 جوان، أما امتحان شهادة التعليم المتوسط في 1 جويلية، وفيما يخص نتائج شهادة البكالوريا فستكون في 20 جويلية.

وتحضيرا للدخول المدرسي المقبل وفي إطار وضع حيز التنفيذ الاتفاقية الموقعة بين وزارة التكوين والتعليم المهنيين ووزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية في مجال تصليح وصيانة العتاد المدرسي، ومن خلال الإمكانيات التي يتوفر عليها قطاع التكوين والتعليم المهنيين والتي تجعله شريكا استراتيجيا لجميع القطاعات، من أجل تطوير وتحسين سياسة التكوين، شرعت خلال شهر ماي الجاري مؤسسات التكوين المهني في استلام العتاد الخاص بالمدارس الابتدائية من مصالح البلديات عن طريق دفعات متتالية من هياكل وطاولات قديمة، وانطلاق عملية تصليح وصيانة العتاد المدرسي على مستوى مركز التكوين المهني والتمهين، حيث عملية صيانة وتصليح العتاد المدرسي تتزامن مع فترة التربصات التطبيقية والأعمال التطبيقية للمتربصين.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن