الوطن

عرقاب: لا توجد صفقة بين توتال وأناداركو الجزائر

أكد إمكانية لجوء الحكومة لحق الشفعة

    • الجزائر لن تستورد الوقود بعد الآن

 

نفى وزير الطاقة، محمد عرقاب، وجود صفقة بين شركة توتال الفرنسية والمجمع الأمريكي أناداركو لشراء أسهم فرع هذا الأخير في الجزائر، مشيرا أن مصالح الوزارة راسلت مجمع أناداركو للاستفسار حول الصفقة لكنها لم تجب عن تساؤلاتهم.

قال محمد عرقاب، على هامش تنصيب الرئيس المدير العام الجديد لمجمع سونلغاز، بولخراص شاهر، أمس بأن عدم إجابة أناداركو عن تساؤلاتنا يبطل الصفقة، مشيرا أن الدولة ستلجأ إلى جميع الإجراءات القانونية من أجل حماية مصالح البلاد وشركة سوناطراك، بما فيها حق الشفعة، في إشارة إلى تدخل الحكومة لإبطال الصفقة إن وجدت.

على صعيد آخر أكد وزير الطاقة محمد عرقاب ان الجزائر التي  اصبحت تتوفر على انتاج من مواد الوقود (بنزين و مازوت) تسمح بالاكتفاء الذاتيي  

"لن تستورد الوقود بعد الان"، واوضح في حديث لواج "اننا لن نستورد الوقود بعد الان لان لدينا  انتاج يسمح للجزائر بالاكتفاء الذاتي"، و اضاف الوزير ان اسهام مصنع التكرير بسيدي رزين (الجزائر) و زيادة انتاج  مصانع التكرير الموجودة و كذا شراء مصفاة "اوغوستا" بايطاليا قد سمحت للجزائر  بالحصول على كميات هامة من المنتجات النفطية و تلبية احتياجات السوق المحلية. 

كما اشار المتحدث الى ان كميات هامة من غاز البترول المميع وقود (طاقة  

نظيفة) قد جاءت لتحل مكان البنزين المستورد، و ذكر في ذات السياق ان استهلاك غاز البترول المميع وقود الذي عرف جمودا منذ  وقت طويل في حدود 300000 طن الى غاية 2015 قد عرف "نموا قويا" خلال السنوات  الاخيرة ليبلغ 650000 طن في سنة 2018.

وفي رده على سؤال حول تجسيد البرنامج الوطني لتطوير الطاقات المتجددة اوضح  عرقاب ان عدة محطات للطاقة الشمسية قد تم انجازها عبر الوطن بفضل هذا  البرنامج و التي تبلغ طاقتها الاجمالية 400 ميغاواط كريت، و تابع قوله انه "بفضل المشاريع المنجزة قمنا بتكوين حوالي 400 مهندس و تقني  مختص في تسيير الطاقات المتجددة". 

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن