الوطن

نشر رسمي لاستدعاءات "الباك" و"البيام" على موقع "اونك"

في وقت تتواصل الامتحانات التجريبية لتلاميذ الامتحانات النهائية

فتح، أمس، الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات موقعه من أجل مباشرة عملية سحب الاستدعاءات الخاصة بمترشحي امتحان شهادة البكالوريا والمتوسط، على أن تمتد العملية إلى غاية انتهاء هذه الامتحانات الرسمية.

ووفق المعلومات التي قدمها الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات "أوناك"، فإنه تم "فتح الموقعين الإلكترونيين التابعين له والسماح للتلاميذ بسحب استدعاءات المترشحين لامتحان شهادة البكالوريا، وذلك من خلال الموقع الخاص بالديوان الوطني للامتحانات والمسابقات http://bac.onec.dz"، كما أنه "يمكن أيضا للمترشحين المقبلين على اجتياز امتحان شهادة التعليم المتوسط، سحب استدعاءاتهم عن طريق الموق http://bem.onec.dz ".

وحسب المتحدث فإنه "في حال اكتشاف أي خطأ (مهما كان نوعه) يجب التبليغ عنه عن طريق المؤسسة التي أودع فيها المترشح ملفه الورقي وذلك قبل 30 ماي 2019 كأقصى حد، مشيرا أن "الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لا يتحمل أية مسؤولية بعد هذا التاريخ فيما يخص الأخطاء في التسجيلات"، معتبرا أنه "سيتم إعلام كافة المترشحين لهذه الامتحانات عن طريق مديري مؤسسات التعليم الثانوي، المتوسط والابتدائي بهذه الإجراءات التي من شأنها الحد من الأخطاء المسجلة".

وأضاف ذات المصدر أنه "في حالة اكتشاف المترشح وجود خطأ ما، فإنه يطلب منه توجيه مراسلة عن طريق مديرية التربية إلى فرع الديوان الذي تتبعه الولاية، يذكر فيها التصحيحات الضرورية وفق توضيحات الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.

كما أضاف أن "المترشح يتحمل المسؤولية الكاملة بعد هذا التاريخ عن كل خطأ لم يصححه"، مشيرا أنه "لا يسمح للذين هم في حالة عقوبة بسبب الغش باستخراج الاستدعاء وإجراء الامتحان حتى تنقضي فترة العقوبة".

وانطلقت معظم الثانويات عبر الوطن في امتحانات الباك التجريبي لتلاميذ النهائي، وهذا بعد أن حددت وزارة التربية تاريخ 12 ماي الجاري موعدا لانطلاقها، حيث في الوقت الذي تنهي اليوم ثانويات هذه الامتحانات، قررت أخرى تنظيمها في 19 ماي الجاري، بعد أن تم تأجيلها بناء على طلب التلاميذ، على غرار تلاميذ بعض الولايات مثل تيزي وزو الذي انتقدوا التأخر في عملية إعلامهم عن تاريخ انطلاقها، مع دفعهم للمطالبة بتأجيلها، وهو الذي وافق عليه مسؤولو الثانويات، خاصة أن إعلان وزارة التربية الوطنية عن تعديل تواريخ اختبارات الفصل الثالث في المراحل التعليمية الثلاث جاء متأخرا.

وحددت وزارة التربية في رزنامة تعديل الامتحانات الخاصة بالفصل الثالث، تاريخ 19 ماي لبرمجة امتحانات الفصل الثالث بالنسبة لمرحلة التعليم الابتدائي، وذلك بالنسبة للسنوات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ابتدائي، فيما أن اختبارات السنة الخامسة ابتدائي حددت أيام 14 و15 و16 ماي الجاري.

أما بالنسبة لمرحلة التعليم المتوسط فتبدأ الامتحانات في 19 ماي الجاري بالنسبة للسنوات الأولى والثانية والثالثة متوسط، أما امتحانات السنة الرابعة فجرت بداية من أيام 14 و15 و16 ماي الجاري، وبالنسبة لمرحلة التعليم الثانوي السنة الأولى والثانية فحددت اختباراتها ابتداء من 19 ماي.

وحددت الوزارة الاختبارات الاستدراكية بالنسبة للأطوار التعليمية الثلاثة الابتدائي: الثانية، الثالثة والرابعة، وكذا المتوسط: الأولى الثانية والثالثة، والثانوي: الأولى والثانية، يومي 23 و24 جوان المقبل.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن