الوطن

اتحادية مدارس تعليم السياقة تلتقي وزير الأشغال العمومية الأحد المقبل

رفضت دفتر الشروط الجديد وطالبت بإلغاء المرسوم التنفيذي 110/12

كشف رئيس الاتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة لعريبي البشير عن لقاء سيجمعهم مع وزير الأشغال العمومية والنقل لحضور الجلسات التي ستعقد بمقر الوزارة يومي 19، 20 ماي الجاري لمناقشة دفتر الشروط".

أوضح لعريبي البشير ، أمس، في تصريح له أمس أن "مدارس السياقة لا تزال غير راضية عن دفتر الشروط الصادر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية"، مؤكدا انه "لم يرق إلى تطلعات وانشغالات من قبل الوزارة وهو إجحاف في حق المدرسين".

وأفاد أن "دفتر الشروط الأخير تضمن الكثير من النقائص غير أن الشيء الإيجابي الذي الذي عالجه هي مساحة المحل التي حددت بـ 20 متر مربع أما بقية بنود هذا القرار فتتعلق فقط بالتجهيزات البيداغوجية للمدرسة والتي اغلبها موجود آنفا" .

وأشار المتحدث أنه "فيما يتعلق بالمركبات المستعملة في المدرسة فهذا ما لم تقبله حتى في اجتماعاتنا مع الوزارة في لقاءات سابقة واقترحنا حينها أن تكون المراقبة التقنية للسيارات هي الفيصل ، كما أننا طالبنا اطلاعنا على مسودة القرار لوضع آخر ملاحظاتنا عليه قبل نشره في الجريدة الرسمية والذي لم يتحقق".

واضاف لعريبي أن "دفتر الشروط فرض أن يكون عمر المركبات المستعملة لتعليم القيادة أن تكون اقل من 05 سنوات بالنسبة للمركبات من صنف "ب" وأقل من 10 سنوات بالنسبة للأصناف الثقيلة وهذا ما رفضناه آنفا ونرفضه حاليا واقترحنا ان تكون المراقبة التقنية هي الفيصل".

وذكر أن "قضية سعر رخصة السياقة لم يذكرها دفتر الشروط وهي القضية التي تلقى اهتماما كبيرا من طرف مدراء مدارس تعليم السياقة ونحن ننتظر تحديد السعر منذ 2012 حيث جاء في المرسوم التنفيذي 110/12 أن سعر الرخصة يحدده وزيرا التجارة والنقل بقرار مشترك ثم عدل في 2016 وأصبح من اختصاص وزير النقل لوحده ولكن هذا القرار لم ير النور لحد الساعة" .

وعبر رئيس الإتحادية الوطنية لمدارس تعليم السياقة عن" أمله في أن يتحدث دفتر الشروط عن العلاقة بين المترشح ومدير المدرسة وبين مدير المدرسة والإدارة ويضبطها في حدود كل طرف وواجباته وحقوقه والذي لم يتم ذكره او التطرق إليه".

ودعا الوصاية إلى "ضرورة تدارك هذا النقص ومراجعته مرة أخرى وإعادة صياغته مع تضمينه كل نقص مع إشراكنا في إعداده ولو تطلب الأمر إعداده وقتا طويلا"، قائلا "نحن مستعدون للتضحية بوقتنا وجهدنا من اجل إصدار دفتر شروط ينال رضا الجميع أو على الأقل الأغلبية من مدراء مدارس تعليم السياقة والمترشحين".

واعتبر لعريبي أن "هدفنا هو الرقي بهذه المهنة إلى الأحسن من اجل الإسهام في التقليل من حوادث المرور أو القضاء عليها وذلك من اجل تجنيبنا حلولا أخرى لا نود اللجوء إليها في وقتنا الراهن".

هني. ع

من نفس القسم الوطن