الوطن

تعزيز التنقيب والبحث هي الأولويات القادمة في مجال الطاقة

وزير الطاقة والمناجم، يوسف يوسفي يكشف:

 

 

كشف وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي، أمس الاربعاء، أن الأولويات القادمة في مجال الطاقة ستتركز حول طرق تعزيز التنقيب والبحث الذي لا يزال دون المستوى المطلوب وذلك من خلال إدراج تحفيزات جديدة، سيما من أجل بعث الاستثمار الأجنبي في هذا المجال.

وأوضح الوزير في تصريح له للإذاعة الوطنية، أن الهدف الأساسي من تعديل قانون المحروقات مؤخرا هو تأمين الطاقة على المدى الطويل وتجنيد جميع مصادر الطاقة والمحروقات لاحتواء الطلب المتزايد للمواطنين،حيث قال إن الدولة ستتخذ عدة تدابير لتأمين مختلف احتياجات المواطنين، خاصة ما يتعلق بتوفير غاز البوتان تحسبا لفصل الشتاء، إذ تعمل نفطال على اتخاذ الإجراءات الضرورية من خلال الزيادة الكبيرة في عدد قارورات الغاز لتشكيل مخزون وتعزيز الفرق لرفع الإنتاج بشكل سريع، كما توجد أيضا أعمال أخرى ستتم المبادرة بها على مستوى البلديات من خلال إعداد احتياطات تأمين في القرى المعزولة وإنشاء مراكز مصغرة للتخزين من أجل تموين هذه القرى.

وفيما يتعلق بمسألة التزويد بالكهرباء، اعترف يوسفي بتسجيل تأخر في مجال التوزيع، وحسب قوله، فإنه يجب على سونلغاز الإسراع في تطبيق مشروع السبعة آلاف مركز المزعم إنجازه عبر كامل تراب الوطن من أجل تحسين عملية التوزيع بالمدن لتفادي مستقبلا نفس الانقطاعات المتكررة التي سجلت خلال صائفة 2012.

وفي مجال التكرير، ذكر الوزير، بأن هنالك برنامجا قيد الإنجاز يتعلق بإنجاز خمس وحدات جديدة، أربعة منها بطاقة خمسة ملايين طن للواحدة بالهضاب العليا وبمنطقة الجنوب. أما محطة التكرير الخامسة التي تتوفر على طاقة 10 ملايين طن فسيتم إنجازها على مستوى الساحل،حيث سيتم إنجاز هذه المنشآت القاعدية موازاة مع إنجاز حظائر للتخزين للتوفر على استقلالية في الاستهلاك مدتها شهران بدلا من بضعة أيام حاليا.

 سيرين. ع


 

من نفس القسم الوطن