الوطن
"سنكيام" 2019.. 3 طرق للسماح للتلاميذ بالانتقال إلى المتوسط
وزارة التربية تكشف عن تدابير جديدة في كيفية القبول
- بقلم جريدة الرائد
- نشر في 12 ماي 2019
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن ثلاث طرق للسماح لتلاميذ "السنكيام" بالانتقال إلى الطور المتوسط، وهذا في إطار تدابير جديدة تخص القبول في السنة الأولى متوسط تمس بالدرجة الأولى التلاميذ المعاقين.
وراسلت مديرية التعليم الأساسي مديرية تطوير الموارد البيداغوجية لإعلام جميع مدراء المدارس الابتدائية عن جديد التعليمية التي حملت رقم 102-2019 صادرة في 9 ماي الجاري متوسط، والخاصة بالإجراءات الجديدة للقبول في السنة الأولى متوسط.
وجاء في التعليمة الجديدة "إنه يقبل في السنة الأولى متوسط بصفة تلقائية كل تلميذ تحصل في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10، ويقبل كذلك في السنة الأولى متوسط كل تلميذ تحصل على معدل قبول يساوي أو يفوق 5 من 10 حيث يحسب المعدل السنوى "معدل المراقبة المستمرة بجمع المعدلات الفصلية الثلاثة وتقسيمها على ثلاثة".
وألزمت تعليمة وزارة التربية بخصوص الإجراء الاستثنائي لفائدة التلاميذ ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة بضرورة تنفيذ أحكام القرار رقم 57 المؤرخ في 22 مارس 2018 الذي يؤكد على قبول في مستوى السنة الأولى متوسط كل تلميذ متمدرس في السنة الخامسة ابتدائي ينتمي إلى فئات التلاميذ ذوي إعاقة جسدية من المكفوفين والصم والبكم أو إعاقة ذهنية "التريزوميا 21" أو اضطراب التوحد، تحصل على المعدل السنوي "المراقبة المستمرة على معدل يساوي أو يفوق 5 من 10 بعد الرجوع إلى ملفه الشخصي الطبي والتأكد من الإعاقة أو الاضطراب من الجهات المخولة قانونا.
وأمرت الوزارة أن يتولى مدير المدرسة الابتدائية مباشرة بعد الانتهاء من اختبارات الفصل الثالث لأقسام السنة الخامسة ابتدائي وتصحيحها، حجز علامات هذا الفصل على الأرضية الرقمية التي تفتح لهذا الغرض في الفترة المحددة لذلك، وتغلق يومين 48 ساعة قبل تاريخ إجراء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
وأمرت أيضا أن يقوم المدراء بالنظام المعلوماتي بحساب المعدل السنوي للتلاميذ المترشحين لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي بصفة آلية، ومن هذا فإن هذه المعدلات السنوية هي التي تدخل في حساب معدل القبول في السنة الأولى متوسط.
وفي هذا الصدد، يلزم على مديري المدارس الابتدائية توخي الدقة المتناهية في حجز العلامات عند ملء الكشوف الفصلية، وكذا ضبط قائمة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال تحيين معلومات حول نوع الإعاقة على النظام المعلوماتي.
وأكدت الوزارة أنه تعتبر التدابير المتعلقة بالقبول في السنة الأولى متوسط السابقة لهذا المنشور لاغية، لاسيما تلك الواردة في المنشور رقم 28 المؤرخ في 15 مارس 2005 رقم 575 المؤرخ في 7ماي 2006.
وعليه، طلبت التوزيع الشامل للمنشور الجديد الذي سيدخل حيز التطبيق بداية دورة 2019 ودعوة مديري المدارس الابتدائية ومفتشي التعليم الابتدائي للسهر على تطبيق ما ورد من قرارات، وإعلام مديرية التعليم الأساسي ومديرية تطوير الموارد الاجتماعية البيداغوجية والتعليمية بأية صعوبة تعترض تطبيقه في الميدان.
وفي هذا الشأن، قال الناشط التربوي كمال نواري أن التعليمة حملت جديدا بخصوص عملية الانتقال إلى المتوسط، خاصة ما تعلق بذوي الاحتياجات الخاصة. وعموما حسب التعليمة فإنه يتوقف الانتقال إلى طور المتوسط على ثلاثة عوامل، الأول: الحصول على معدل 5 أو أكثر في السنكيام والثاني الحصول على معدل خمسة بعد عملية الجمع بين السنكيام والمعدل السنوي تقسيم اثنين، مثلا تلميذ تحصل على 4 في السنكيام و6 معدله السنوي أي (4+6) ÷2=5
أما الانتقال الثالث فهو الجديد، يضيف كمال نواري، وهو خاص بالمعوقين فقط، حيث إذا لم ينجح في السنكيام يتم مباشرة الاعتماد على معدله السنوي، وإذا تحصل على خمسة فما فوق فينتقل مباشرة دون إضافة معدل "السنكيام".
عثماني مريم