الوطن

بدأ العد التنازلي لانطلاق امتحان "السنكيام" و812 ألف تلميذ سحبوا استدعاءاتهم

تحديد 15 ماي لسحب استدعاء "البيام" والباك"

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن شروع، منذ أول أمس الخميس، 812 ألف و655 مترشحا لامتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي (دورة 2019)  في سحب استدعاءاتهم عبر الموقع http://cinq.onec.dz  على أن تستمر العملية إلى غاية 29 ماي الجاري، في انتظار فتح مواقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لفائدة تلاميذ الباك والبيام لسحب استدعاءاتهم في منتصف الشهر الجاري.

وأوضحت وزارة التربية الوطنية في بيان صحفي "أنه تم منذ أول أمس الخميس فتح موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات لفائدة تلاميذ امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي "السنكيام" من أجل سحب استدعاءاتهم، على أن يتم فتح المواقع الخاصة بسحب الاستدعاءات الخاصة بمترشحي امتحان شهادة البكالوريا http://bac.onec.dz وامتحان شهادة التعليم  المتوسط http://bem.onec.dz  بدءا من يوم الأربعاء 15 ماي 2019.

وأضاف بيان وزارة التربية الوطنية أنه سيتم فتح بداية من يوم 15 ماي المقبل، الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات مواقعه الخاصة باجتياز الامتحانات الوطنية "البيام" و"البكالوريا" إلى غاية يوم 20 جوان المقبل، من أجل سحب التلاميذ المترشحين للبكالوريا استدعاءات اجتياز الامتحانات الكتابية الخاصة بالمتمدرسين والأحرار وعن طريق المراسلة، وإلى غاية يوم 11 جوان بالنسبة للمقبلين على اجتياز البيام.

وأكدت وزارة التربية على التمسك بالرزنامة المحددة من طرف الوزارة والديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، حيث سيجري امتحان شهادة البكالوريا من 16 إلى 20 جوان المقبل وامتحان نهاية التعليم المتوسط من 9 إلى 11 جوان وامتحان نهاية التعليم الابتدائي في 29 ماي.

كما أعلنت وزارة التربية الوطنية على مواصلة كل جهودها من أجل تجنيد كل الطاقم التربوي من مسؤولين مركزيين ومحليين وأساتذة ومهنيين، من أجل إنجاح الامتحانات النهائية وتفادي عمليات الغش، بما في ذلك التنسيق مع مختلف القطاعات الأخرى لضمان السير الأنجع لها، على غرار (الصحة – الداخلية والجماعات المحلية – الدرك الوطني – الأمن الوطني – الحماية المدنية ...الخ) مؤكدة على ضرورة تكاثف جهود الجميع لضمان للسر الحسن لهذه الامتحانات.

ومن أجل إنجاح هذه الامتحانات، ألزمت وزارة التربية الوطنية رؤساء مراكز الإجراء والمؤطرين لامتحان شهادة البكالوريا على أهمية القيام باجتماعات تحضيرية عشية كل امتحان رسمي، من أجل ضبط كل الأمور الضرورية ومعالجة كل النقائص إذا تواجدت، في وقت حثت على أهمية استكمال كامل الدروس المتأخرة في بعض الولايات. وحرصت وزارة التربية الوطنية هذه السنة على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجاح سير الامتحانات الرسمية واستكمال كافة الدروس، على اعتبار أن التلاميذ في 44 ولاية بصدد استكمال برنامجها ما عدا 4 ولايات فقط، على أن تلتحق بها قبل نهاية الشهر الجاري عبر كل الأطوار التعليمية على اعتبار أنها تحظى هذه الأخيرة بمتابعة من طرف المفتشين لإكمال البرنامج الدراسي. .

وسخرت وزارة التربية حوالي 735 ألف موظف لتأطير مليونين و118 ألف مترشح في الامتحانات النهائية. ويبلغ عدد المسجلين في امتحان شهادة البكالوريا قرابة 674 ألف و831 مترشحا، ونسبة الإناث بلغت 54 بالمائة. أما عدد المسجلين في شهادة التعليم المتوسط بلغ 631 ألف و395 مترشحا، وتمثل الإناث نسبة 52 بالمائة. في حين بلغ عدد المسجلين في امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي 812 ألف و655 مترشحا، تمثل الإناث نسبة 48 بالمائة. كما خصص للامتحانات 18 ألف و811 مركز إجراء.

وعن  الإفراج  عن النتائج، كشفت وزارة التربية أنه بالسنة لنتائج امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي "السانكيام" فستكون يوم 16 جوان، أما امتحان شهادة التعليم المتوسط "البيام" في 1 جويلية، وفيما يخص نتائج شهادة البكالوريا فستكون في 20 جويلية 2019.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن