الوطن

بلعابد يقرر قطع الأنترنت أيام "الباك" لمنع تسرب المواضيع أو الغش

مفاوضات مع وزارة البريد ولا قرار نهائي بعد

    • هذه هي الولايات الأربع المتأخرة في الدروس 

 

سجل وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، تأخرا في الدروس في الطور الثانوي ولدى تلاميذ البكالوريا في أربع ولايات، مقررا توجيه مفتشين لهذه الأخيرة لضمان استغلال الشهر الفضيل لإكمال كامل الدروس قبل جوان القادم. يأتي هذا فيما يقوم الوزير بمفاوضات مع وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال، من أجل قطع الأنترنت عن الجزائريين طيلة فترة امتحان البكالوريا لدورة جوان 2019، وهذا لمنع الغش عن طريق 3 و 4جي ومنع تسريب المواضيع. 

والتقى وزير التربية الوطنية، الأستاذ عبد الحكيم بلعابد، أول أمس، بمقر دائرته الوزارية الكائن بالمرادية بالجزائر العاصمة، مع رئيسة الفيدرالية الوطنية لجمعيات أولياء التلاميذ (FNAPE) رفقة رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ (ANPE)، وتمحور اللقاء حول رزنامة فروض الفصل الثالث للمستويات التعليمية، حيث طمأن الوزير بشأن وتيرة تنفيذ الدروس وبالتكفل بالأقسام محدودة العدد التي عرفت تأخرا طفيفا في تنفيذ الدروس، من خلال تكليف المفتشين بمرافقة الأساتذة عن طريق وضع مخطط للتعديل البيداغوجي.

هذا، وأشار الوزير، على هامش هذا اللقاء، إلى جملة التدابير والتحضيرات الجارية للامتحانات المدرسية الوطنية بالتنسيق مع مختلف القطاعات الأخرى أين أثنى عليها (الصحة – الداخلية والجماعات المحلية – الدرك الوطني – الأمن الوطني – الحماية المدنية...الخ)، مؤكدا على ضرورة تكاثف جهود الجميع لضمان السير الحسن لهذه الامتحانات. 

وفي هذا الصدد، كشف رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، أحمد خالد، أن الوزير حرص، خلال اللقاء، على تقديم أهم المعلومات حول رزنامة الامتحانات والتغييرات التي مستها، خاصة في شأن امتحانات الابتدائي التي قدمت إلى 19 ماي بالنظر إلى تزامنها مع امتحانات البيام واستدعاء الأساتذة للحراسة خاصة.

وأضاف أحمد خالد أن الوزير تطرق إلى التأخر في الدروس والذي يمس فقط 4 ولايات، ويتعلق الأمر بكل من بجاية وتيزي وزو وسطيف والبويرة، موضحا أن التأخر ليس في كل الثانويات وإنما في بعض الأقسام وفي بعض الثانويات، أي ليس عاما، وقد تم تكليف مفتشين بالقيام ببرنامج خاص بهم للالتحاق بالمتمدرسين الآخرين، خاصة أن 90 بالمائة من التقدم في الدروس سجل على المستوى الوطني.

وحسب الوزير، فإن المفتشين مطالبون بتقديم تقارير في غضون العشرة أيام المقبلة، علما أن الوزير أكد أنه يجب استغلال شهر رمضان الحالي، أي ماي، في مواصلة الدراسة في الولايات المتأخرة من أجل ضمان استكمال الدروس، على أن يتم في الختام تقديم تقارير في تقدم الدروس من أجل ضمان عدم إدراج أية أسئلة في امتحانات البكالوريا وهي لم تلقن في الأقسام.

ورفض وزير التربية قطعيا العودة إلى نظام العتبة وقال إنه تم القضاء عليها نهائيا، رافضا ا تحديد الدروس التي يمتحن فيها التلاميذ، مطمئنا الأولياء بأن تحديد الدروس والأسئلة التي تعطى في الامتحان لن تكون خارج البرنامج.

وفي شأن التحضيرات الخاصة بامتحانات شهادة البكالوريا، شرع الوزير في مفاوضات مع وزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال لقطع الأنترنت، موضحا أنه لم يتم بعد الوصول إلى اتفاق في هذا الشأن، مشيرا أن الوزارة تحاول اللجوء إلى الظفر بموافقة لقطع الأنترنت خلال أيام البكالوريا من أجل منع تسريب المواضيع أو الغش، حسب ذات المصدر.

وفي إطار كل هذا، حرص الوزير عبد الحكيم بلعابد، خلال ندوة مرئية جمعته بإطارات الإدارة المركزية لوزارة التربية ومديري التربية بالولايات، على متابعة الجانب البيداغوجي للدراسة، والتسيير الإداري، من خلال التقييم العام لسير بداية الفصل الثالث من السنة الدراسية الجارية (2018/2019) وكذا رزنامة فروض واختبارات هذا الفصل، حيث حرص الوزير، من خلال التوجيهات التي قدمها، على ضرورة مواصلة بذل الجهود للسير الحسن للمؤسسات، وتسوية كل الوضعيات المالية في آجالها.

 كما تم خلال هذه الندوة ضبط الترتيبات المتعلقة بالدخول المدرسي للموسم القادم (2019/2020) خاصة ما تعلق منه بالهياكل التربوية، وذلك بهدف ضمان دخول مدرسي في أحسن الظروف وتوفير كل أسباب نجاحه.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن