الثقافي

فرانسيسكو غاتوني: الكاتب وصورة الكاتب

ينتمي العمل إلى فئة المصنفات التي تسمح للأبعاد البصرية التي تشكّل طبيعة الكتّاب بأن تتجسّد جمالياً

يضعنا كتاب "عالم الكتّاب، كتّاب العالم" للمصور الإيطالي فرانسيسكو غاتوني (1956)، الصادر سابقا عن "محافظة الصالون الدولي لكتاب وأدب الشباب" أمام أسئلة تبحث عن إجاباتها داخل الصور نفسها، التي التقطها غاتوني لخمسين كاتبة وكاتباً من مختلف الجنسيات.

هل يمكن أن يصبح الكاتبُ صورتَه؟ أم أن الصورة مجرّد وضعية أملاها مزاج مؤقت لكاتب شارد، بتأطير من مصوّر منتبه؟ هل يمكن للصورة أن تجعلنا نحب صاحبها فنحبّ أدبه؟ بل هل تملك الصورة قدرة على أن تصالحنا مع كاتبٍ لا نحبّه؟

لا يجيب غاتوني عن هذه الهواجس بقدر ما يعزّزها من خلال التركيز على الجوانب الروحية للجسد، وإيهام المتلقي (هل يمكن أن نقول القارئ؟) بأنه في حضرة الكاتب فعلاً، فيشرع في طرح الأسئلة على نفسه وعلى الكاتب معاً.

يعيش صاحب سلسلة "بلا بطاقة هوية" في باريس منذ 1979، وقد بدأ اهتمامه بالتصوير بداية الثمانينيات، حين أقام معرضه الأول عام 1987 الذي تضمّن الصور التي التقطها في النيبال. معرضٌ فتح له صفحات جريدة "لوموند" الفرنسية التي عمل معها 17 عاماً.

وجوه الكتّاب وواجهات المدن التي استهوته شكّلت مواضيع معارضه في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، وكتبه التي نذكر منها "كوبا.. دروب الصدفة" التي رافقته فيه بنصوصها الكاتبة الكوبية كارلا سواريس.

وقاده شغفه في تأمّل الوجوه والتمّعن في الملامح إلى إنجاز مجموعة بورتريهات للأجانب المقيمين في فرنسا تحت عنوان "الأوديسات الصامتة"، في إشارة منه إلى حجم المعاناة التي يعيشون في ظلها.لا تستمد التجربة الفوتوغرافية لغاتوني قيمتها فقط من المؤسسات الإعلامية التي عمل لديها، ومن الفضاءات الفنية المصنّفة التي استقبلت أوديساته "الناطقة"، بل أيضاً من فلسفته في فن الصورة التي تعتمد التخصّص، أي فن البورتريه الهادف إلى أرشفة الذاكرة الإبداعية والإنسانية للمرحلة، وتحميض الصورة في ذهن المتلقي، قبل تحميضها في المخابر.

ينتمي كتاب "عالم الكتّاب، كتاّب العالم" إلى فئة المصنفات التي تسمح للأبعاد البصرية التي تشكّل طبيعة الكتّاب بأن تتجسّد جمالياً وحميمياً. وهنا لا بد من الإشارة إلى عنصر الانسجام الذي يطبع التجربة، خاصة بين صورة الأدباء، والمقاطع المختارة من كتبهم المنشورة.

فريدة. س/الوكالات

من نفس القسم الثقافي