الوطن

وزارة التربية تلزم بانطلاق الدروس من السابعة صباحا طيلة رمضان

القرار يمس 8 ولايات جنوبية ومن الثامنة والنصف في باقي الولايات الأخرى

    • تأكيد على أهمية التقيد بالمواقيت الجديدة لضمان إنهاء المقرر الدراسي

 

ألزمت وزارة التربية الوطنية مديري المؤسسات التعليمية ومديري التربية بالتقيد بتوقيت العمل في المؤسسات التعليمية خلال شهر رمضان الكريم، بناء على التعليمة العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري المؤرخة في 4 ماي 2019 وحذرت المدراء من تجاوز قرارتها تفاديا لأي تأخير في إنجاز البرامج التعليمية.

وأوضحت الوزارة في إرسالية صدرت عن مديرية التعليم الأساسي تحت رقم 2-0-2019 صادرة يوم 4 ماي2019، أنه بناء على برقية الوظيف العمومي فإنه يجب الالتزام بترتيبات العمل في المؤسسات خلال شهر رمضان، حيث تمتد فترة الدراسة من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة الثانية زوالا بالنسبة لولايات أدرار والأغواط وبسكرة وتمنراست وورڤلة وتندوف الوادي وغرداية، ومن الساعة الثامنة والنصف صباحا إلى الساعة الثالثة والنصف بالنسبة للولايات الأخرى.

وأوضحت الوزارة أنه بالنسبة للتعليم المتوسط والتعليم الثانوي، تخفض الحصة ذات ساعة واحدة بخمس عشرة دقيقة، ويستفيد تلاميذ هاتين المرحلتين بين الفترة الصباحية والفترة المسائية من راحة مدتها خمس وأربعون دقيقة.

وأشارت أنه بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوام الواحد، تخفض الفترة الصباحية بنصف ساعة وتخفض الفترة المسائية بنصف ساعة، ويستفيد التلاميذ بين الفترة الصباحية والفترة المسائية من راحة مدتها ساعة واحدة وخمس عشرة دقيقة.

بالنسبة للمدارس الابتدائية التي تعمل بنظام الدوامين، تخفض الفترة الصباحية ذات ساعتين وخمس عشرة دقيقة إلى ساعة وخمس وأربعين دقيقة، وتخفض الفترة المسائية ذات ساعتين وخمس عشرة دقيقة إلى ساعة وثلاثين دقيقة، على أن يتم الرجوع إلى العمل العادي بعد عيد الفطر.

وشددت وزارة التربية على مدراء المؤسسات التعليمية على التطبيق الصارم لهذا التوقيت حسب كل مرحلة، والعمل على احترامه لإتمام مقررات المناهج التعليمية وإنجاز الأنشطة البيداغوجية المقررة.

تجدر الإشارة أنه جاء في تعليمة المديرية العامة للوظيفية العمومية والإصلاح الإداري، الخاصة بأوقات العمل التي سيتم تطبيقها في المؤسسات والإدارات العمومية، خلال شهر رمضان، أنه سيتم تطبيق أوقات العمل من الساعة السابعة صباحا إلى الساعة الثانية زوالا، وهذا بالنسبة لولايات، أدرار، تمنراست، إليزي، تندوف، بشار، ورڤلة، غرداية، الأغواط، بسكرة والوادي.

بينما حددت أوقات العمل من الساعة التاسعة صباحا، إلى الساعة الرابعة مساءً، بالنسبة لباقي الولايات الأخرى، في حين أضاف نفس المصدر أنه سيتم الرجوع إلى أوقات العمل العادية بعد عيد الفطر المبارك.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن