الوطن

لا ندرة في الخبز خلال الشهر الفضيل

وزارة التجارة وافقت على رفع هامش ربح المهنيين

كشف، رئيس الفدرالية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط عن انعقاد مؤخرا اجتماع مع وزارة التجارة لدراسة انشغال رفع هامش ربح الخبازين، حيث خلص اللقاء إلى اتفاق بين الطرفين سيتم الكشف عن نتائجه لاحقا، هذا فيما طمأن الجزائريين أنه لن تكون هناك ندرة في المنتجات واسعة الاستهلاك خلال رمضان على غرار مادة الخبز.

أوضح يوسف قلفاط في ندوة صحفية نشطها بمقر الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين أمس بالعاصمة أنه خلال ذلك الاجتماع تم عرض اقتراحين للوزارة الوصية يتعلق الأول بتقديم فاتورة شهرية من طرف الخباز والمحددة لكمية شراء الفرينة بغية الحصول على دعم مادي مباشر والثاني باقتناء الفرينة من المطحنة مباشرة بسعر مخفض متفق عليه مسبقا.

وأعرب  المسؤول ذاته عن أمله في أن يتم الرد إيجابا في الأيام المقبلة على مطالب الخبازين لكي يتم حل مشكل هذه الفئة بصفة نهائية، مذكرا بإغلاق أزيد من 3.000 مخبزة خلال 2017 بسبب ضعف هامش ربح الخباز وتغيير نشاط الخبازين.

وذكر قلفاط بانشغالات الخبازين التي  تتمحور أساسا حول تراجع هامش الربح الذي يعاني منه المهنيون في هذه الشعبة الإنتاجية والحيوية جراء الارتفاع المسجل في جميع مكونات الخبز الأخرى والتي ارتفع سعرها أكثر من بداية جانفي 2018.

وعلى صعيد آخر، أكد قلفاط أنه لن تكون ندرة في مادة الخبز خلال شهر رمضان لأن كل المخابز ستعمل بشكل منتظم ودون تغيير لنشاطها ما سيسمح للمواطن باقتناء الخبز طيلة اليوم وبصورة عادية.

وفي رده عن ظاهرة تبذير الخبز خاصة في شهر رمضان، ارجع قلفاط هذه الظاهرة إلى غياب ثقافة استهلاكية وانخفاض سعر الخبز الذي يفتح المجال كثيرا للتبذير، وبحسب قوله فإنه لو يتم رفع الدعم عن الفرينة سيرتفع سعر الخبز وبالتالي القضاء على التبذير.

من جهته، أوضح المنسق العام والناطق الرسمي باسم الاتحاد العام للتجار والحرفيين، حزاب بن شهرة، أنه ستنظم لقاءات مع ممثلي ورؤساء الفدراليات الناشطة في مجال المواد الواسعة الاستهلاك كالحليب والخضر والفواكه وغيرها من أجل التطرق لمختلف الانشغالات ومحاولة إيجاد حلول لها.

كما أوضح بن شهرة أنه لن تكون ندرة في المنتجات واسعة الاستهلاك خلال شهر رمضان مع تطبيق أسعار مرجعية للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطن.

وذكر في  السياق ذاته، الإجراءات التي ستتخذها وزارة التجارة والمتعلقة أساسا بضمان الرقابة والتفتيش في المخازن لتفادي ظاهرة المضاربة بسبب تخزين بعض المواد وبيعها في ما بعد بأسعار مرتفعة.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن