الوطن

برنامج استعجالي لتوفير 224 دواء مطلع الأسبوع

في إجراء يهدف للحدّ من ندرتها في الصيدليات

    • وزارة الصحة تقرر استيراد الأدوية في جويلية القادم

 

أعلن المدير العام للصيدلة والتجهيزات الطبية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جواد بوركايب عن اتخاذ إجراءات استعجالية لوضع حد لندرة الأدوية سيما الموجهة للمصابين بالأمراض المزمنة، معلنا عن تحرير برنامج الاستيراد في 31 جويلية المقبل بدل من شهر أكتوبر حتى يتم توفير جميع أنواع الأدوية للمواطن في شهر جانفي 2020 تفاديا لكل اضطراب.

أكد جواد بوركايب خلال ندوة صحفية نشطها رفقة أعضاء لجنة خلايا اليقظة لتسيير الأدوية أن الوزارة اتخذت عدة إجراءات استعجالية بعد عدة اجتماعات مع الشركاء من مصنعين وصيادلة ومستوردين وموزعين تتعلق باتخاذ كل التدابير اللازمة لمواجهة الندرة سيما فيما يتعلق بالأدوية الموجهة لعلاج الأمراض المزمنة.

ومن بين هذه التدابير ذكر لجوء الوزارة إلى استيراد تكميلي لهذه الأدوية التي وصفها بالحيوية وذلك في حالة ما لم يتم احترام المنتجين لالتزاماتهم، وأعطى المسؤول ذاته مهلة ثلاثة أشهر لهؤلاء لتوفير هذه المادة الحيوية وفي حالة عدم توصلهم إلى تلبية الاحتياجات الوطنية ستلجأ الوزارة إلى برنامج استيراد تكميلي لهذه المادة واتخاذ إجراءات ردعية بالنسبة للمستوردين إذا لم يتم احترام الآجال المحددة.

كما كشف بالمناسبة عن تعزيز عملية المراقبة والتفتيش بالتنسيق مع وزارة التجارة لكل سلسلة الإنتاج الوطني للأدوية والمعاملات التجارية المرتبطة خاصة بعض التصرفات التي اعتبرها غير قانونية دون أن يدقق في هذا الموضوع.

كما أشار بوركايب إلى تعزيز التشاور في إطار اللجنة المذكورة مع إعادة النظر في برنامج الاستيراد ابتداء من سنة 2020 بعد تطبيق إجراء سنة 2019 المتعلق بتحرير برنامج الاستيراد في 31 جويلية المقبل بدل من شهر أكتوبر حتى يتم توفير جميع أنواع الأدوية للمواطن في شهر جانفي 2020 تفاديا لكل اضطراب.

وطمأن المسؤول ذاته في هذا المجال المواطن بأن هذه الزيادة التي ستعرفها بعض المواد الصيدلانية لا تمس القدرة الشرائية للمواطن كما سيأخذها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بعين الاعتبار من حيث التعويض أو السعر المرجعي.

وكشف في سياق آخر عن إجراءات قطاعية مشتركة مع كل من وزارتي المالية والعمل والتشغيل والضمان الاجتماعي لتحسين المناخ الصيدلاني وتطوير هذه الصناعة الوطنية الفتية.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن