الوطن

نحو خلق فيدرالية لنقابات الصحة قريبا

تضم 5 قطاعات تتعلق بالأخصائيين، الاستشفائيين، الأطباء العامين والممرضين

كشفت خمس نقابات في قطاع الصحة نيتها في التكتل مستقبلا في إطار "فيدرالية مستقلة" للدفاع عن المطالب المهنية والاجتماعية لكل موظفي الصحة، وكذا من أجل المساهمة الفعلية في تحسين واقع القطاع الذي يعاني من عدة نقائص.

وفي ندوة صحفية عقدها ممثلو النقابات المستقلة الممثلة للأخصائيين الجامعيين، الأساتذة الاستشفائيين، الأطباء العامين، الأخصائيين النفسانيين وكذا سلك شبه الطبي، بمناسبة إحياء اليوم العالمي للشغل، تم الإعلان عن النية في إنشاء "مستقبلا" فيدرالية نقابات الصحة "لتوحيد الرؤى للدفاع عن حقوق مهنيي القطاع والمرضى".

وأوضح رئيس النقابة المستقلة للاستشفائيين الجامعيين، رشيد بلحاج، بهذا الخصوص، أن هذه الفيدرالية ستكون مفتوحة لكل النقابات الراغبة في الانخراط والتي تناضل من أجل تحسين ظروف العمل، وبالتالي تحسين التكفل بالمرضى الذين يعانون الكثير، كما قال،  بسبب سوء التسيير الذي يميز القطاع.

واعتبر أنه من غير المعقول إبعاد المختصين والمعنيين وعدم إشراكهم في الإصلاحات التي تقوم بها السلطات في قطاع الصحة، منتقدا بالمناسبة قانون الصحة الجديد (المصادق عليه في أبريل 2018) والذي لا يزال يراوح أدراجه وأيضا المخطط الوطني لمكافحة السرطان الذي تحول إلى مجرد "شعارات"، على حد تعبيره.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن