الوطن

دادة موسى: مطالب العمال مشروعة وحلها خطوة لتوجيه القطاع نحو الطريق الصحيح

في أول لقاء مع المدراء الولائيين أكد فتح الحوار مع الشريك الاجتماعي

وعد وزير التكوين والتعليم المهنيين، دادة موسى بلخير، بالاستجابة الاستعجالية لحل مشاكل العمال، والاستماع لانشغالاتهم المطروحة، معتبرا الشريك الاجتماعي حلقة هامة في توجيه القطاع نحو الطريق الصحيح، بالارتكاز على منظومة متكاملة لتحقيق الاستقرار، خاصة مع الموسم القادم تماشيا مع متطلبات الاقتصاد الوطني.

في أول لقاء له مع المدراء الولائيين منذ تعيينه على رأس وزارة التكوين المهني منذ شهر، فتح دادة موسى أبواب الحوار مباشرة للاستماع لانشغالات العمال المرفوعة من طرف فدرالية القطاع. وأكد أن هناك مشاكل اجتماعية لابد من معالجتها وتسويتها نهائيا، للسماح للقطاع بالتوجه نحو استراتيجية جديدة في التسيير قوامها المورد البشري.

وأكد في ندوة صحفية عقدها على هامش لقائه بالمدراء الولائيين بمقر معهد التكوين بالعاصمة، أمس، أن أول الملفات التي ستطرح للنقاش مع الشريك الاجتماعي هي ملف السكنات الوظيفية خاصة على مستوى الولايات، إضافة إلى ملفات تتعلق بالمنح المالية، وكذا التكوين، قائلا "إن هناك أولويات في دراسة المشاكل المطروحة".

ويمثل استقرار القطاع ركيزة مهمة انطلاقا من تسوية المشاكل العالقة التي عبرت عنها فدرالية عمال التكوين المهني، وقالت إنها مشروعة خاصة تعديل القانون الأساسي، وأكدت استعدادها لمرافقة الوزارة، من خلال التشاور الدائم، وهو ما قال الوزير إنهم سيحرصون على تنفيذه باعتماد سياسة حوار مفتوحة، مؤكدا أن الحكومة أعطت تعليمات صارمة لمتابعة كل الملفات.

في مقابل ذلك، حظي قطاع التكوين والتعليم المهنيين بميزانية معتبرة سنة 2019 تجاوزت، حسب وزير القطاع، 4800 مليار، ستسمح بتحقيق نتائج إيجابية بعنوان السنة الجارية، حيث يهدف برنامج النشاطات بالخصوص إلى التحسين المستمر لنوعية التكوين، والتكفل بالاحتياجات من التأهيلات من الموارد البشرية الناجمة عن برامج النمو القطاعية في الميادين الاستراتيجية والمحددة في مخطط النمو الاقتصادي.

كما يعكف قطاع التكوين المهني بالأساس على التكيف مع احتياجات الاقتصاد الوطني، لاسيما في الوقت الراهن، الأمر الذي يستدعي، حسب الوزير، العمل على تحيين مدونة الفروع المهنية، واختصاصات التكوين المهني، وكذا التكفل بالتخصصات المرتبطة بالتكنولوجيات الجديدة، ومن جهة أخرى ضمان إمكانية التأهيل المهني لكافة الفئات الاجتماعية للسماح بالحصول على منصب شغل أو الاستفادة من أجهزة المساعدة على إنشاء المؤسسات.

ومع وصول التعداد الإجمالي لخريجي القطاع بعنوان سنة 2018 إلى 314،567 متخرج، قال المتحدث إن القطاع يضبط هياكله للدخول الجديد المقرر يوم 29 سبتمبر القادم، داعيا إلى اتخاذ كل التدابير اللازمة، في حين أكد توفر كل الإمكانيات، معلنا عن استلام 220 فرعا للتكوين سنة 2020 لفائدة المؤسسات التي سيتم إنشاؤها قانونا.

وبلغة الأرقام، أبرز وزير التكوين المهني التحضير الهام للموسم الجديد، حيث أن تعداد المكونين يبلغ مع الافتتاح القادم 2000 مكون في مختلف التخصصات والرتب، كما سيتم تكوين وتحسين المستوى لـ 12.708 موظف موزعين على التكوين البيداغوجي، التكوين قبل الترقية، إضافة إلى تحسين المستوى ورسكلة المكونين، ورسكلة المقتصدين المسيرين، وذلك تماشيا مع تنويع وتكييف عروض التكوين.

 

    • عمال مركز التكوين المهني ذكور بالرويبة يطالبون برحيل المديرة

 

وضمن القطاع نظم عمال وأساتذة مركز التكوين المهني رويبة بالعاصمة وقفة احتجاجية، تنديدا بما وصفوه بالقرارات التعسفية وسوء التسيير في حقهم من طرف مديرة المركز، وطالب المحتجون البالع عددهم 60 عاملا برحيل المديرة، ونددوا بسياسة التجاهل والمماطلة وعدم وفاء الهيئة الوصية بوعودها لتقديم حلول ملموسة للمشاكل التي يتخبط فيها المركز منذ سنتين وهو تاريخ بداية الاحتجاجات.

وجاء في عريضة تظلم رفعها هؤلاء أنه تبعا لتطبيق المذكرة المصلحية من طرف مديرة المركز الصادرة بتاريخ 18 فيفري 2019 تحت رقم 13/2019 والمتضمنة غلق باب المؤسسة ابتداء من الساعة الثامنة وخمسة عشر دقيقة (08.15) في وجه كل العمال بدون استثناء وبعد تنفيذ هذه المذكرة وغلق الباب فعليا في وجه العمال يوم الخميس الموافق لـ 21/02/2019، ومساندة لزملائهم قام البعض الآخر من العمال بالخروج في وقفة احتجاجية تضامنا معهم ضد هذا القرار التعسفي.

وأضاف العمال المحتجون أنه وبعد انتظار مدة تفوق شهر من تاريخ حضور لجنة التفتيش دون أي رد أو قرار، تم تنظيم وقفة احتجاجية داخل المركز بتاريخ 08 أفريل 2019، حيث أرسلت مديرية التكوين والتعليم المهنيين لولاية الجزائر ممثل عنها لتهدئة الأجواء وطلب منهم استئناف العمل ووعدتهم بتقديم حلول والفصل في القضية في أجل أقصاه 11 أفريل 2019 دون أن يحدث ذلك، ثم أجلت المديرية هذه الوعود إلى يوم الأحد 14/04/2019 ودون رد أيضا في هذا التاريخ، وهو ما دفع بالعمال للاحتجاج بسبب سياسة التجاهل والمماطلة وعدم وفاء الهيئة الوصية بوعودها لتقديم حلول ملموسة، قرر عمال المركز تنظيم وقفات احتجاجية يومية منذ 14/04/2019 إلى غاية الفصل في قضيتهم.

وذكر العمال أنه بتاريخ 22/04/2019 تنقل عمال من المركز إلى وزارة التكوين والتعليم المهنيين وقد وعدوهم بإيجاد حل في أجل أقصاه يوم واحد ولحد الساعة لم يتلقوا أي رد.

واتهم العمال والأساتذة مديرة المركز بمنعهم من الانخراط في الفرع النقابي التابع للاتحاد العام للعمال الجزائريين، رغم إلحاح عمال المركز والنقابة مرتين على ذلك والوثائق المرفقة تثبت على ذلك.

هني. ع

من نفس القسم الوطن