الوطن

تخصيص 34 مليارا لتأهيل المدارس تحسبا للدخول المدرسي المقبل

نحو توظيف 15 ألف مؤطر لمدارس الولايات الحدودية و39 ألف عون حراسة

    • استلام 1046 هيكل في مختلف الأطوار التعليمية عبر ولايات الوطن

 

أعلنت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عن تخصيص 34 مليار دينار من أجل إعادة تأهيل المدارس الابتدائية ضمن اللجنة الوطنية للتحضير للدخول المدرسي والاجتماعي.

ووفق ما جاء في بيان وزارة الداخلية والجماعات المحلية، فإنه "تم خلال العملية تخصيص 585 مليون دينار للقضاء على الاكتظاظ بالأقسام، و15 مليارا للصيانة والحراسة، و26 مليار دينار لتدفئة المدارس الابتدائية"، مع تخصيص غلاف مالي مقدر بـ 25 مليار دينار للنقل المدرسي، فيما يتواصل برنامج تعميم تزويد المدارس الابتدائية بالطاقة الشمسية بعدما شمل 80 مدرسة نموذجية عبر التراب الوطني كمرحلة أولى".

وأضافت الداخلية في بيان لها أنه "قصد ضمان التأطير الأمثل للمؤسسات التربوية بالطور الابتدائي وبالتنسيق مع المصالح المختصة، تم تنفيذ برنامج سمح بتوظيف 15000 مؤطر للمدارس الابتدائية والمطاعم المدرسية، منها 14000 منصب خاص بالولايات الحدودية، و39000 منصب مخصص للحراسة والتنظيف".

وتحسبا للدخول المدرسي المقبل 2019 -2020 يرتقب استلام 1046 هيكل في مختلف الأطوار التعليمية عبر ولايات الوطن، بالإضافة إلى 155 قاعة تدريس جديدة بالمدارس الابتدائية، حسب وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، التي أكدت أنها "تسهر على المتابعة الميدانية لمدى تنفيذ جميع التعليمات والتدابير ذات الصلة بتسيير المدارس الابتدائية، من خلال وضع حيز الخدمة نظام معلوماتي مركزي وتكثيف المهام التفتيشية التي مست 15579 مدرسة ابتدائية، على أن تتواصل لتشمل 3726 مدرسة أخرى قبل الدخول القادم".

وختم البيان بالتأكيد أن "التحضير للدخول المدرسي جاء بالتنسيق مع جميع القطاعات المعنية، لاسيما المالية، التربية الوطنية، التعليم العالي والبحث العلمي، التكوين والتعليم المهنيين".

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن