الوطن

زبدي: الأسعار المرجعية تتطلب تطبيقا صارما

طالب بأن تتأسس المنظمة كطرف مدني في قضايا الفساد

اعتبر رئيس جمعية حماية وتوجيه المستهلكين مصطفى زبدي، أن الأسعار المرجعية المحددة بمناسبة شهر رمضان لبعض الخضر واللحوم هي اجراء فعال لمواجهة المضاربة شريطة أن يكون تطبيقها صارما.

أكد مصطفى زبدي في مداخلة له خلال منتدى " المجاهد " أمس بالعاصمة، أن هذا الاجراء الجديد الذي يقتضي مشاركة المستهلك الذي من المفروض أن يبلغ عن كل فارق هام مقارنة بالأسعار المرجعية، من شأنه أيضا مكافحة المضاربة وارتفاع الأسعار اللذين يميزان الاسواق الجزائرية خلال الشهر الفضيل.

في هذا السياق، ذكر بأن وزارة التجارة قررت، في إطار شهر الصيام وبهدف حماية القدرة الشرائية، تسقيف هوامش الربح لمختلف المتعاملين القائمين على تموين السوق بالمنتوجات واسعة الاستهلاك، ويتعلق الأمر بإقرار سعر مرجعي للبطاطا والبصل والثوم والطماطم والجزر والكوسة والسلطة الخضراء.

كما رافقت وزارة التجارة هذا الاجراء بإطلاق تطبيق "أسواق" لفائدة المستهلكين والذي يقدم أولا السعر المرجعي لكل من هذه الخضر لكنه يمنح أيضا الفرصة للمستهلك بالتبليغ عن التاجر الذي يطبق سعرا مرتفعا، ويمكن للمواطنين أيضا التبليغ عن مثل هذه المناورات من خلال الرقم 33.11 المتوفر بشكل متواصل من أجل تدخل أعوان المراقبة ضد هؤلاء التجار.

من جهة أخرى ألغت الدولة الرسم الوقائي الإضافي المؤقت لفائدة مستوردي لحوم البقر الطازجة أو المجمدة والفواكه الجافة والموز، حسب زبدي الذي أشار إلى أن فاكهة الموز ستكون بمثابة ضابط سوق الفواكه كونها فاكهة تعويضية بامتياز.

وبخصوص اللحوم الحمراء التي ستستورد دون الرسم الوقائي الاضافي المؤقت فإن أسعارها ستنخفض، حسب زبدي، الذي يرى أن أسعار الفواكه الجافة والمجففة ستتراجع بنسبة 70 بالمئة كون هذا الرسم المطبق عليها حاليا يعادل هذه النسبة المئوية.

من جهة أخرى، تطرق المتحدث الى انشاء 600 سوق جوارية على مستوى التراب الوطني لاسيما على مستوى الأحياء الجديدة مما سيسمح بتوسيع وفرة هذه المنتوجات وامتصاص الأسواق الموازية، وذكر زبدي أن هذا الاجراء سيستمر حتى بعد شهر رمضان مضيفا أنه قد يسمح بتعزيز "العدد المحدود" للأسواق الجهوية والمقدرة بـ 866 على المستوى الوطني بالنسبة لـ 1541 بلدية أي بنسبة سوق واحدة لكل بلديتين اثنتين، كما أعرب عن أمله في زيادة عدد هذه الأسواق.

 

    • وزارة الداخلية: فتح 530 سوق جواري ترقبا لشهر رمضان

 

أطلقت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والعمرانية عملية وطنية لتعميم وتقريب الأسواق الجوارية خلال شهر رمضان من خلال فتح 530 سوق جواري خاصة بالأحياء السكنية الجديدة.

وفي بيان تضمن سلسلة التدابير والإجراءات العملية المتخذة من قبل الحكومة تنفيذا لقرارات اجتماعها ليوم 03 أفريل الجاري أوضحت الوزارة بانه بهدف ضمان أفضل تغطية لشبكة توزيع المواد الغذائية بالتجزئة "تم إطلاق عملية وطنية لتعميم وتقريب الأسواق الجوارية من خلال إنشاء وإعادة تأهيل ووضع حيز الاستغلال أسواقا منجزة مؤخرا لاسيما بالأحياء السكنية الجديدة حيث ستبلغ 530 سوق جواري خلال شهر رمضان".

وأضاف ذات البيان بأن الوزارة تعمل بالتعاون مع جميع القطاعات المعنية على غرار التجارة والفلاحة والصيد البحري لضمان التموين المنتظم للمنتوجات الواسعة الاستهلاك عبر كل ولايات الوطني وضمان استقرار الأسعار لفائدة المواطنين وتأطير النشاط التجاري خلال الشهر الفضيل".

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن