الوطن

"العدالة" تلزم اتحادية عمال البريد بتعليق إضرابات هذا الأحد

فيما تمسكت النقابة بمطالبها لرفع الأجور

أعلنت الاتحادية الوطنية لعمال البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية عن تعليق الإضراب الذي كانت قد دعت إليه أيام 28، 29 و30 أفريل الجاري، وهذا استجابة لقرار العدالة القاضي بوقف الإضراب.

أوضح الأمين العام للاتحادية، أوكال مصطفى، في ندوة صحفية، أن "قرار تعليق هذا الإضراب جاء بناء على حكم العدالة"، مؤكدا في نفس الوقت "تمسك" النقابة بالمطالب المهنية لعمال القطاع التي وصفها بـ"المشروعة".

وتتمحور هذه المطالب حول "إعادة النظر في سلم الأجور والعلاوات والمنح، وكذا مراجعة معايير الترقية الأفقية والعمودية، إلى جانب تكريس مبدأ تكافؤ الفرص في تولي مناصب عليا على مستوى المؤسسات التابعة للقطاع وإدماج العمال المتعاقدين".

من جهة أخرى، دعت الاتحادية إلى ضرورة فتح أبواب الحوار مع الوصاية لدراسة المطالب المرفوعة، منددة بـ"المضايقات الإدارية التي يتعرض لها النقابيون، لاسيما منهم الإطارات".

وحذرت الاتحادية من "بعض المحاولات الرامية إلى مراجعة الاتفاقية الجماعية لعمال البريد"، داعية إلى ضرورة "التصدي لهذه المحاولات".

ويأتي هذا في الوقت الذي أعلنت مؤسسة بريد الجزائر عن قرار زيادة في أجور عمال المؤسسة، مع إرساء نظام تحفيزي خاص بالموظفين الشاغلين لمناصب تجعلهم في اتصال مباشر مع الزبائن.

وفي إطار تحديد نسبة الزيادات وكيفية تطبيقها، تم تنصيب لجنة مشتركة لا تتجاوز مدة أشغالها ستين (60) يوما.

وحسب بيان صادر عن بريد الجزائر، تضمن قرار اجتماع مدير عام المؤسسة بممثلين عن هيئة المستخدمين وأعضاء المكتب الوطني للجنة المشتركة، الأربعاء، في مقر المديرية العامة لبريد الجزائر، فقد تقرر توزيع منحة الأرباح السنوية وسيتم صبّها خلال شهر رمضان المقبل بعد مصادقة مجلس الإدارة، وهي المنحة التي قد تصل إلى 150000 دج، وفقا لما تم اقتراحه في نفس الاجتماع.

كما أبدت إدارة المؤسسة، وفق ذات المصدر، موافقتها على تفعيل منحتي المردودية الفردية والجماعية، ومواصلة عمليات الإدماج وتسوية وضعية كافة العمال المتواجدين في وضعية عمل مؤقتة أو وضعية غير مسواة، إضافة إلى تمكين العديد من العمال ورؤساء المؤسسات البريدية من مناصب أعلى بمناسبة إعادة تصنيف المكاتب البريدية، ومن ترقيات في العديد من المناصب العليا بمناسبة إعادة تنظيم المؤسسة خاصة على مستوى المكاتب والوحدات الولائية.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن