الوطن

سعر سلة خامات أوبك يواصل تحسنه

تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا من بينها خام صحاري الجزائري

واصل سعر سلة خامات أوبك تحسنه، حيث بلغ يوم 74.04 دولارا مقابل 73.43 سجلت الأربعاء الماضي، حسبما ذكرته منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الجمعة على موقعها الإلكتروني.

وتضم سلة خامات أوبك التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 14 نوعا وهي خام صحاري الجزائري، والخام العربي الخفيف السعودي، وخام التصدير الكويتي، وخام مربان الإماراتي، والايراني الثقيل، والبصرة الخفيف العراقي، وخام السدر الليبي، وخام بوني النيجيري، وخام ميرايات الفنزويلي، وجيرا سول الانغولي، ورابي الخفيف الغابوني, وأورينت الاكوادوري, وزافيرو لغينيا الاستوائية, وجينو الكونغولي.

وتراجعت أسعار النفط الخميس الماضي بعدما قفز خام برنت أثناء الجلسة فوق 75دولارا للبرميل للمرة الأولى في حوالي ستة أشهر بفعل تعليق بعض صادرات الخام الروسي إلى أوروباي مع تشكك المستثمرين في قدرة السوق على مواصلة الصعود.

وتراجع خام القياس العالمي برنت 22 سنتا أو 0,30 بالمئة ليبلغ عند التسوية 74,35 دولار للبرميل بعدما ظل مرتفعا في معظم الجلسة مسجلا 75,60 دولار وهو أعلى مستوى له منذ 31 أكتوبر.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستنهي جميع الإعفاءات الممنوحة من العقوبات المفروضة على إيراني مطالبة الدول بوقف استيراد النفط من طهران بدءا من ماي أو مواجهة إجراءات عقابية من واشنطن.

يأتي قرار الولايات المتحدة لمحاولة خفض صادرات النفط الإيرانية إلى الصفر وسط تخفيضات في المعروض تقودها منظمة أوبك منذ بداية السنة بهدف رفع الأسعار.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن