الوطن

التأكيد على تفعيل خلايا اليقظة لتشخيص حالات الملاريا المستوردة

تعد الجزائر أول دولة في إفريقيا مؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الداء

أكد وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات، محمد ميراوي، على ضرورة تعزيز الوقاية وتفعيل خلايا اليقظة بالمناطق الجنوبية لتشخيص حالات الملاريا المستوردة ومتابعتها قصد وضع حد لانتشارها.

قال محمد ميراوي، خلال ندوة صحفية نشطها على هامش يوم دراسي نظم بالمعهد الوطني للصحة العمومية بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمرض الملاريا، أمس أول بالعاصمة أن سيتم وضع حيز الخدمة 25 مركزا عبر الوطن لتقديم الأدوية الخاصة بالأمراض الاستوائية، بالإضافة الى تعزيز الوقاية بمراكز المراقبة والنقاط الحدودية لمواجهة الأمراض ذات الانتشار الدولي.

وأضاف أن الجزائر "وبعد تمكنها من القضاء على شلل الأطفال والكزاز الولادي لدى الحوامل والجنين، ستتحصل قريبا على شهادة تثبت قضاءها على مرض الملاريا والرمد الحبيبي".

هذا وتعد الجزائر أول دولة في المنطقة الإفريقية المؤهلة للحصول على شهادة القضاء على الملاريا، حسب ما كشف عنه وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات.

وأضاف ان الجزائر تعد "أول دولة بالقارة الإفريقية المؤهلة للحصول على شهادة القضاء على هذا المرض"، مثمنا "جهود مهنيي الصحة والتزامهم بالعمل للحد من انتقال هذا المرض في المجتمع".

وقال ميراوي ان إحياء هذا اليوم في الجزائر يتزامن مع المرحلة النهائية للتصديق على القضاء على هذا الداء من طرف منظمة الصحة العالمية، مبرزا في ذات السياق أن "شهادة القضاء على الداء هي حاليا في متناول الجزائر".

ودعا بالمناسبة الى ضرورة "تعزيز المراقبة وفقا للإجراءات الجديدة وتطوير نظام ضمان جودة المخبر، بالإضافة الى تكثيف مكافحة الحشرات الناقلة للمرض بما في ذلك التحكم في مقاومة المبيدات".

وذكر الوزير من جهة اخرى بعدد حالات الملاريا المسجلة في الجزائر غداة الاستقلال والتي بلغت أزيد من 80 ألف حالة سنويا، مشيرا الى أنه "بفضل الإرادة السياسية والتعبئة غير المسبوقة لجميع الطاقات الفاعلة، استطاعت الجزائر الحد من انتقال هذا المرض على مدى السنوات الخمس الماضية"، وثمن من جهة اخرى "الدور الفعال" للمعهد الوطني للصحة العمومية في مجال القضاء على الداء من خلال التعاون النشيط مع منظمة الصحة العالمية.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن