الوطن

حمس تطالب الحكومة بتصفية القوائم الانتخابية من التسجيلات المنفوخة

دعت إلى الإسراع في تشكيل اللجنة الوطنية لمراجعة الدستور

 

 

دعت حركة مجتمع السلم في بيان أصدرته عقب اجتماع مكتبها التنفيذي الوطني في لقائه الأسبوعي العادي في ظروف فقدت فيها الجزائر صفحة نفيسة من تاريخها الثوري، الرئيس الأسبق، الشاذلي بن جديد والذي ساهم حسبما قالته في نقل الجزائر من مرحلة الحزب الواحد إلى مرحلة التعددية والانفتاح السّياسي والاقتصادي في ظروف عصيبة ميّزتها مؤشّرات الانتقال الدّيمقراطي في المعسكر الشّرقي، الحكومة الجزائرية إلى إعطاء المزيد من الضمانات الإدارية والسياسية والقضائية من أجل تصحيح الاختلالات التي وقعت في تشريعيات العاشر ماي والدفع نحو مشاركة شعبية مقبولة في الاستحقاق المحلي القادم والبدء بتصفية القوائم الانتخابية من التسجيلات المنفوخة والطارئة للأسلاك المشتركة. 

وطالبت حمس بضرورة الإسراع في تشكيل اللجنة الوطنية لمراجعة الدستور وتوسيع التمثيل بما يحقق التوافق السياسي الوطني ويحيل على الدخول في مرحلة سياسية جديدة عنوانها الحريات والديمقراطية ودولة الحق والقانون ومفتاحها السياسي هو توضيح طبيعة الحكم.

وبخصوص الوضع السائد في الجنوب الجزائري، طالبت الحركة بصياغة حل سياسي لما يحدث في الجنوب ولا سيما في دولة مالي من خلال توفير العيش الكريم للاجئين ويضمن حدودا آمنة ومستقرة للجزائر يبعدها عن شبح التنافس الدولي المحموم.

ومن جهة أخرى، اعتبرت حركة مجتمع السلم أن حوار 5+5 مبادرة إقليمية تحتاج إلى صياغة اجتماعية عميقة وشاملة ورؤية مغاربية سياسية اقتصادية فعالة تحقق المصالح المشتركة وتجسد حلم المغرب العربي الكبير. 

وأكدت الحركة على أن أحداث أكتوبر تبقى محطة أساسية يجب إعادة الاعتبار لها من خلال دراسة أسبابها والوقوف على مؤشرات التشابه بينها وبين ما يحدث في دول الجوار.

 هشام. م


 

من نفس القسم الوطن