الوطن

مهنيو شعبة الطماطم مطالبون بتوسيع نشاطهم لولايات الوسط وغرب البلاد

إلى جانب ادراج استثمارات جديدة في التحويل بهدف تقليص الواردات

 

أوصى وزير الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري شريف عماري مهنيي شعبة الطماطم بتوسيع نشاطهم ليشمل مناطق أخرى من الوطن، حسب ما جاء في بيان للوزارة.

شريف عماري وخلال اجتماع تشاوري مع أعضاء المجلس الوطني المتعدد المهن لشعبة الطماطم، خصص لدراسة لآفاق تنمية الانتاج الوطني للطماطم الصناعية والطماطم المخصصة للاستهلاك، دعا الوزير مهنيي الشعبة لتوسيع زراعة الطماطم لتشمل مناطق أخرى من الوطن بالإضافة الى المناطق التقليدية (شرق الوطن) من أجل تنويع الانتاج ومواجهة الأمراض.

وأشاد الوزير، خلال الاجتماع الذي حضرته الاطارات المركزية بالوزارة، بقدرة شعبة الطماطم بفرعيها (الانتاج والتحويل) على تلبية احتياجات السوق وبقدراتها في مجال التصدير.

وذكر بأهمية هذه الشعبة بالنسبة للاقتصاد الوطني بشكل عام وللإنتاج الفلاحي بشكل خاص بالنظر الى حجم الانتاج المتزايد وكذا العدد الكبير من مناصب العمل التي توفرها.

وبخصوص توسيع المساحات المخصصة لزراعة هذا المحصول دعا الوزير لضرورة أن يمس هذا التوسيع ولايات وسط وغرب الوطن، الى جانب ادراج استثمارات جديدة في التحويل بهدف تقليص واردات ثلاثي مركز الطماطم.

ودعا الوزير في هذا السياق الى تثمين تجربة المهنيين والمعارف التقنية والعلمية وكذلك الموارد الطبيعية لتطوير منبع الشعبة والتخلص من التبعية فيما يتعلق بالبذور وهذا عن طريق الاستثمار والشراكة.

كما دعا أعضاء المجلس الى تشجيع انشاء تعاونيات من أجل توحيد فاعلي الشعبة (منتجي الشتلات و المدخلات، فلاحين، محولين.....) لتحديد رؤية واضحة والسماح للمنتجين بالوصول إلى وسائل الانتاج والخدمات على وجه الخصوص، حسب نفس البيان.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن