الوطن

نهاية الشهر الحالي موعد المرحلة الولائية للمسابقة المدرسية "أقلام بلادي"

عوض تاريخ 23 أفريل الجاري

كشفت وزارة التربية الوطنية عن تأجيل المرحلة الولائية للجائزة الوطنية المدرسية "أقلام بلادي أقبل"، المبرمجة سالفا يوم 23 أفريل 2019، إلى غاية 30 أفريل 2019، وهذا تزامنا مع انطلاق اليوم امتحانات "البيام" للرسم والموسيقى.

والجائزة الوطنية "أقلام بلادي - أقبل" للقراءة والكتابة الإبداعية في الوسط المدرسي، مخصصة لتلاميذ الابتدائي والمتوسط والثانوي، وتجسيدا للاتفاقية المبرمة بين وزارة الثقافة ووزارة التربية الوطنية تحت شعار "متعة المطالعة ورغبة الكتابة"، وقد انطلقت المسابقة في جانفي الماضي وأعلنت مديريات التربية، في بداية شهر أفريل الجاري، نتائج المرحلة الثانية من مسابقة "أقلام بلادي – أقبل"، حيث نشرت قائمة التلاميذ المتأهلين إلى المرحلة الولائية - التعليم الثانوي والمتوسط. وتهدف هذه المسابقة الأدبية التي تم إطلاقها في جانفي الماضي في الوسط المدرسي إلى تشجيع القراءة والكتابة الإبداعية ما بين تلاميذ الأطوار الثلاثة، الابتدائي والمتوسط والثانوي.

كما أن هذه المسابقة التي تنظمها مصالحها بمشاركة الديوان الوطني للمطبوعات المدرسية ووزارة الثقافة والمحافظة السامية للأمازيغية والمجلس الأعلى للغة العربية، تفتح التنافس أمام تلاميذ المؤسسات التربوية التي سبق لها أن شاركت في مشروعي "القراءة: متعة" و"المسرح"، وهي كل من الأغواط وقسنطينة وبجاية، وكذا 300 مدرسة ابتدائية ومتوسطة وثانوية منخرطة بمنظمة اليونسكو.

وتهدف هذه المسابقة الفكرية في المقام الأول إلى تشجيع قراءة الأعمال المتعلقة بالتراث الأدبي الوطني بجميع اللغات، واكتشاف مهارات الكتابة وتطوير مهارات الكتابة الإبداعية لدى التلاميذ. كما تهدف مسابقة أقلام بلادي التي اختصرت في اسم "أقبل" إلى استغلال "الخلفية الأدبية الجزائرية وترسيخ الخيال الأدبي الجزائري في المدرسة".

وتعمل وزارة التربية على "تحسين أداء المدرسة الجزائرية من خلال تقديم البدائل التربوية والتعليمية المبتكرة عبر المسابقة، لتساهم الأنشطة شبه المدرسية في إتقان اللغات الأساسية، من خلال تشجيع التلاميذ على القراءة والتواصل عبر المسرح والمشاركة في أنشطة التوأمة".

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن