الوطن

بلعابد يطالب مدراء المتوسط والثانوي بتقارير حول نفقات "التسيير"

في إطار تعديلات الميزانية التي استحدثتها الوزارة في أفريل الجاري

ألزمت وزارة التربية الوطنية مدراء المؤسسات التعليمية للثانوي والمتوسط بالتحضير لإعداد ميزانية التسيير الأولية بناء على التعديلات التي أجريت في ميزانية التسيير للمؤسسات التعليمية للمتوسط والثانوي لسنة 2019، على أن يتم إرسالها إلى مديريات التربية قبل تاريخ 10 ماي المقبل للمصادقة عليها ورفعها إلى مصالحها قبل نهاية جوان القادم.

وأفرجت وزارة التربية عن مرسوم وزاري يوم 15 أفريل الجاري تحت رقم 197-2019 وجهته إلى كل مديريات التربية والمفتشين ومديري الثانويات والمتوسطات والمقتصدين وأعوان المحاسبة، من أجل تطبيق عمليات تحيين ميزانية التسيير للمؤسسات التعليمية بإدراج مختلف الاقتراحات المستقاة من الميدان التي حظيت بموافقة من قبل مصالح وزارة المالية.

وجاء في المرسوم "إن التعديلات التي أجريت على إعانات التسيير الممنوحة من طرف الدولة أصبحت تتكون من 3 مواد تتعلق بإعانات التسيير وتسجل بها كل العناصر السابقة باستثناء السلع ودعم الدولة وإعانات تسيير وحدة الكشف والمتابعة، إضافة إلى منح الدخلية ونصف الداخلي والتجهيز ودعم الدولة للتلاميذ الممنوحين".

وأضاف ذات المنشور "إن الإعانات الممنوحة من الجماعات المحلية والمؤسسات والهيئات العمومية تشمل كذلك، بالإضافة إلى الإعانات السابقة، إعانات تنظيم مراكز الإجراء والامتحانات المدرسية والمهنية التي تمنحها الولاية أو الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات".

وفي شق نفقات التسيير، فيتعلق الأمر بصيانة وتصليح المباني البيداغوجية والإدارية والهياكل الملحقة ضمن اعتماد مالي يخصص لضمان صيانة كل المرافق البيداغوجية والإدارية والهياكل الملحقة، كما يمكن تخصيص مبلغ للتكفل بمصاريف نقل الخردوات والمهملات.

وأوضحت وزارة التربية أنه تم تخصيص إيرادات مرتبطة بنشاط المؤسسة، وتتكون من مادة وحيدة بنفس التسمية، وإيرادات ناتجة عن تسديد حقوق التسجيل وإيرادات الإطعام ناتجة عن إطعام تلاميذ المؤسسات وآخرين، وتسديد نفقات مجانية الكتاب المدرسي لفائدة التلاميذ المعوزين، وإيرادات خاصة بتشجيع التكوين أثناء الخدمة وعن بعد والتكوين ما قبل الترقية، واستحداث نفقات الامتحانات للتكفل بالعمليات التي تنظم من طرف الإدارة المركزية.

كما تم تخصيص نفقات ملابس العمال المهنيين، حيث تم تعديل التسمية لتصبح ملابس العمال، السائق والحاجب وعون والاستقبال وعون الخدمات ويتكون من مادة وحيدة يتم فيها اقتناء المآزر وبدلات العمال وأحذية الوقاية وقفازات عمال النظافة والصيانة.

وألزمت الوزارة مدراء المتوسطات والثانويات بإعداد الميزانية معدلة في الثلاثي الأخير من السنة المالية، اعتمادا على تغيير في أعداد التلاميذ والإعانات الإضافية وإيرادات التكوين والتعويضات والتأمينات وتعويض العجز في الميزانية، على أن تحضر مشاريع ميزانيات المؤسسات التعليمية الأولية باعتماد مبالغ الإعانات المحددة وقرارات الاستفادة لكل مؤسسة تعليمية، والإيرادات الذاتية. ويعد مشروع الميزانية الأولية ويرسل إلى مديريات التربية في ثلاث نسخ قبل 10 ماي المقبل من أجل المصادقة عليها قبل 24 ماي 2019. وعلى مديريات التربية بالولايات إرسال نسخة من ميزانية كل مؤسسة تعليمية إلى مديرية تسيير الموارد المالية والمادية "المديرية الفرعية لمراقبة تسيير المؤسسات العمومية تحت الوصاية" قبل تاريخ 30 جوان 2019.

كما حرصت الوزارة على تذكير المعنيين بإرفاق الميزانية بمستخرج من محضر مجلس التربية والتسيير أو مجلس التوجيه والتسيير وتقرير مدير المؤسسة وكشف مفصل للتلاميذ الحاضرين إلى غاية 31 جانفي 2019، ووضعية التلاميذ الممنوحين ووضعية التلاميذ المستفيدين من النشاط التربوي الاستثنائي للمؤسسة، وبطاقة فنية لوحدة الكشف والمتابعة، ووضعية مفصلة لشغل السكنات تبين حقوق الإيجار وأعباء الإيجار الخاصة بكل شاغليها، ووضعية حظيرة السيارة الخاصة بالمؤسسة.

عثماني مريم

من نفس القسم الوطن