الوطن

تدابير لإنجاز محاضر انتقال تلاميذ الامتحانات النهائية مباشرة من الأرضية الرقمية

بعد تعليمات لربط بيانات ديوان الامتحانات بالأرضية الرقمية

كشفت وزارة التربية الوطنية، في إطار التحضير للإفراج عن نتائج الامتحانات المدرسية الرسمية لدورة 2019، والتي سيتم الشروع فيها بداية من شهر ماي المقبل، عن ربط المؤسسات والتلاميذ بين قاعدة بيانات الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وقاعدة بيانات الأرضية الرقمية، بهدف استغلال النتائج في إنجاز محاضر الانتقال والتوجيه للسنة المقبلة، ما تعلق خاصة بتلاميذ السنة الخامسة ابتدائي والبيام عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

أصدرت وزارة التربية جملة من التوجيهات لمديريات التربية قصد العمل على إنجاح المشروع، عبر مراسلة كل المؤسسات التربوية والتعليمية لكافة الأطوار ومفتشي التعليم الابتدائي، مع إعطاء توضيحات بخصوص عملية إرفاق التلاميذ على الأرضية الرقمية.

وحسبما جاء في التوجيهات التي حملتها تعليمة صادرة هذا الأسبوع "فإنه في إطار التحضيرات للإعلان عن نتائج الامتحانات المدرسية الرسمية لدورة 2019 على الأرضية الرقمية، تجري حاليا عمليات إرفاق وربط المؤسسات والتلاميذ بين قاعدة بيانات الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات وقاعدة بيانات الأرضية الرقمية، بهدف استغلال النتائج في إنجاز محاضر الانتقال والتوجيه للسنة المقبلة عبر الأرضية الرقمية لوزارة التربية الوطنية.

وحسب الوصاية "فإن عملية إرفاق التلاميذ هذه السنة كانت آلية، إلا أن وجود اختلالات في كتابات أسماء التلاميذ أو ألقابهم حالت دون آلية إرفاقهم، ما توجب على مسيري الرقمنة بالمؤسسات إرفاقهم يدويا على أن تستكمل عملية الإرفاق في أجل لا يتعدى 15 أفريل 2019.

أما بخصوص الإشكالات في الإرفاق، فقد أشارت الوصاية "إنه في حالة إرفاق تلميذ بتلميذ آخر يلغى الإرفاق الآلي للتلميذ ويعاد إرفاقه من جديد، وفي حالات تلاميذ غير مرفقين ولا تظهر أسماؤهم أثناء عملية الآرفاق اليدوي بسبب وجود اختلاف في كتابة الأسماء أو التي بين قاعدتي البيانات، فإنه لتفادي الإشكال تعاد كتابة اللقب والاسم في مربع البحث بعد التأكد من وجود المعني بقائمة الرقمنة.

كما أوضحت في شأن التلاميذ المشطوبين "إنه تتم استعانتهم وإرفاقهم ثم يشطبون بتاريخ خروجهم الحقيقي، وذلك تحسبا لإمكانية إعادة إدماجهم في السنة المقبلة. وحالة وجود أخطاء في معلومات قاعدة بيانات الديوان، يرفق التلاميذ وتبلغ الأخطاء إلى مصلحة التمدرس والامتحانات مكتب الامتحانات والمسابقات".

أما في شأن التلميذ المحول من مؤسسة إلى مؤسسة أخرى، فإنه يلزم حسب ذات المصدر بالاتصال بمكتب الرقمنة مرفقا برقم تسجيل المعني بالديوان، ذكر المؤسسة الأصلية والمؤسسة المستقبلة، وفي حالة أي إشكال أو تلقي صعوبات تعيق سير العملية، فعليهم الاتصال بمكتب الرقمنة بمديريات التربية.

وبإمكان مدير المدرسة طبع معدلات التلاميذ للسنوات من الأولى إلى الرابعة مع ظهور عبارة "ينتقل" أو "يرسب" في كشف نقاط الثلاثي الأخير، كما يوجد رفقة هذا الكشف المعدل السنوي للتلميذ.

تجدر الإشارة أنه بعد الدخول إلى خانة "تسيير التمدرس" على مستوى الأرضية الرمية، يتم الانتقال إلى التبويب الجديد الذي يحمل اسم "القرار النهائي لمجلس الأقسام"، ومن خلاله يتم اختيار "الفصل الثالث" ثم نختار المستوى المرغوب، فتظهر لنا قائمة التلاميذ الخاصة بذلك القسم مع مختلف المعلومات المعروفة مثل: رقم التعريف الوطني، الاسم واللقب، تاريخ الميلاد، ثم المعدل السنوي، والأهم من ذلك خانة أخيرة تحمل عنوان "القرار النهائي"، حيث ستحتوي هذه الخانة القرار النهائي بناء على المعدل السنوي للتلميذ، القرار سيكون "انتقل" أو "رسب".

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن