الوطن

تلقيت موافقة جزائرية لعقد قمة مغاربية قبل نهاية العام

انعقادها الشهر الجاري بات مستحيلا، المرزوقي يؤكد

 

 

 أكد أمس الرئيس التونسي المؤقت منصف المرزوقي أن اجتماع مالطا "خمسة زائد خمسة" سمح بتحريك اتحاد المغرب العربي، مشيرا إلى تلقيه موافقة من السلطة الجزائرية للمشاركة في القمة المؤجلة مرة أخرى إلى أواخر العام الجاري.

وقال المرزوقي عقب عودته من مالطا إنه حصل على موافقة الجزائر والمغرب للمشاركة في قمة لاتحاد المغرب العربي في الأشهر المقبلة. وأعطت ليبيا أيضا موافقتها بذلك. وقال منصف المرزوقي إن رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو "قال لنا إنه من غير الطبيعي أن يكون المغرب (العربي) المنطقة الأقل اندماجا في العالم". وأضاف الرئيس التونسي: "منطقة تعد 100 مليون مستهلك قد تعود بالمنفعة لتطور أوروبا لأن المغرب (العربي) بحاجة إلى بنى تحتية"، وكان اتحاد المغرب العربي حاضرا خلال القمة كمراقب، تماما كالجامعة العربية والاتحاد من أجل المتوسط.

ويرى رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي محمد المقريف أن القمة كانت "في الاتجاه الصحيح للتوصل إلى تفاهم أفضل وتعاون أكبر بين الدول لتحقيق الأهداف المشتركة لإرساء الديمقراطية والازدهار والحرية".

وكانت دول المغربي العربي المشاركة في قمة مالطا قد اتفقت على عقد القمة المغاربية، التي أرجئت عدة مرات، في تونس قبل نهاية العام الحالي، لكن دون تحديد تاريخ. وكانت آخر قمة بين دول المنطقة الخمس عقدت في الجزائر عام 1994، ومنذ 18 سنة تسعى دول المنطقة لعقد قمة جديدة، لكن هذه المحاولات جميعها باءت بالفشل. وكان من المقرر عقد القمة المغاربية خلال هذا الشهر، لكنّها تأجلت.

محمد.ا


 

من نفس القسم الوطن