الوطن

تراجع الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي بـ 0.4 بالمائة

بسبب قطاعات الحديد والصلب، التعدين، الميكانيك، الكهرباء والإلكترونيك

    • ارتفاع الأسعار عند الإنتاج بـ 2 بالمائة خلال سنة 2018 

 

سجل تراجع في الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي بنسبة 4،0 بالمائة خلال سنة 2018 مقارنة بسنة 2017 بالرغم من تسجيل ارتفاع بنسبة 2،3 بالمائة خلال الثلاثي الرابع من السنة الماضية، بحسب الديوان الوطني للإحصاءات.

عرف الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي انخفاضا خلال الاشهر التسعة الاولى من سنة 2018، حيث تميز الثلاثي الاول من  السنة نفسها بتراجع  للإنتاج الصناعي بنسبة 6،0  بالمائة، ووفقا لبيانات الديوان الوطني للإحصاءات، فإن الإنتاج الصناعي سجل انخفاضا بـ 3،4 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من سنة 2018 ، فيما بلغت نسبة تراجع الانتاج في الثلاثي الثالث بـ 1،0 بالمائة فقط. وارتفع الانتاج فيما بعد بنسبة 2،3 بالمائة خلال الاشهر الثلاثة الاخيرة من سنة 2018، ويفسر تراجع الانتاج  الصناعي في 2018 ( -4،0 بالمائة)  بانخفاض الإنتاج في خمسة قطاعات صناعية، بحسب  المصدر نفسه.

ويتعلق الأمر بكل من قطاع  صناعات الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك والمحروقات وصناعات النسيج وكذا صناعات مواد البناء  والخشب والفلين والورق.

وأوضح ديوان الإحصاءات أن صناعة الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء والالكترونيك، واصلت  تراجعها  في 2018 نسبة 4،7 بالمائة مقارنة بسنة 2017، ويرجع هذا الاتجاه السلبي في القطاع الى تراجع الإنتاج على الخصوص  في فروع  القطاع، حيث شهدت نشاطات تصنيع المعدات الوسيطة  المعدنية والميكانيكية والكهربائية ( -9،9 بالمائة) ، تصنيع معدات التجهيز الميكانيكية ( – 12 بالمائة)  ونشاط تحويل الحديد والفولاذ ( -2،20 بالمائة) وصناعة الاثاث المعدني (- 3،22 بالمائة) وصناعة المركبات الصناعية ( -4،13 بالمائة).

بالمقابل ، عرفت فروع أخرى لقطاع الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء والالكترونيك ارتفاعا في الانتاج  من بينها تصنيع  المواد الاستهلاكية  الميكانيكية (+ 289بالمائة) ونشاط إنتاج وتحويل المعادن غير الحديدية  (+9، 38بالمائة) وتصنيع معدات التجهيز الميكانيكية ( +5،28 بالمائة) واخيرا معدات التجهيز الكهربائية (+ 1،6 بالمائة).

وقد عرفت صناعات النسيج تراجعا في النمو  حيث سجلت انخفاضا في إنتاجها يقل عن نسبة 6،5 بالمائة خلال مرحلتي المقارنة.

وقد تم تسجيل هذا التراجع على مستوى الإنتاج المتعلق بتصنيع المعدات الوسيطة للنسيج (5 -بالمائة) وتصنيع معدات الاستهلاك للنسيج (- 9،7  بالمائة).أما بالنسبة لقطاع مواد البناء والخزف والزجاج فقد أكد الديوان الوطني للإحصاءات أن هذا القطاع عرف تراجعا بنسبة 6،1 بالمائة خلال سنة 2018 وذلك بالمقارنة مع السنة التي سبقتها. هذا الانخفاض نجم عن تراجع نشاط مواد البناء والمنتجات الحمراء ( – 13 بالمائة) والروابط المائية (- 6،2 بالمائة).

وعرفت فروع اخرى للقطاع تحسنا في النشاط، ويتعلق الأمر بفرع تصنيع منتجات الاسمنت ومختلف مواد البناء ( 7ر41 +بالمائة)، متبوعا بإنتاج الزجاج (17 +بالمائة).

و فيما يتعلق بصناعة الخشب والفلين والورق، فقد عرفت بدورها  تراجعا في النشاط قدر ب 3ر1 -بالمائة، مرده اساسا انخفاض نشاط فرع صناعة التأثيث (3ر15 – بالمائة)فيما ارتفع الانتاج في مجال النجارة العامة  ( + 36،9 بالمائة) وصناعة وتحويل الورق (+1،2  بالمائة) وصناعة الفلين (+ 8،0 بالمائة).

وتراجع النشاط الاقتصادي بقطاع المحروقات بنسبة 6،3 بالمائة بحيث أن الإنتاج في النشاطات الثلاثة في هذا المجال عرف انخفاضا؛  ففرع تمييع الغاز الطبيعي تراجع  بنسبة 2،12 بالمائة، كما سجل فرع إنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي تراجعا بنسبة 2،2 بالمائة وكذا فرع نشاط تكرير النفط الخام نسبة 8،1 بالمائة.

 

    • ارتفاع الأسعار عند الإنتاج بـ 2 بالمائة خلال سنة 2018 

 

هذا وارتفعت أسعار الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي (خارج المحروقات) بنسبة 8ر0 بالمائة خلال  الثلاثي الرابع من 2018 مقارنة بالثلاثي الثالث  لنفس السنة، بحيث قدر الارتفاع السنوي للأسعار بـ 1ر2 بالمائة مقارنة ب 2017 ، حسبما علمته "وأج" من الديوان الوطني للإحصائيات، وبالمقارنة بنفس الفترة خلال سنة 2017 ، ارتفعت أسعار الإنتاج ب 8ر2 بالمائة.

ويضيف ذات المصدر، أن ارتفاع أسعار عند الإنتاج مس قطاعات صناعة الخشب والفلين و الورق الجلد والأحذية وصناعة الحديد و الصلب و التعدين و الميكانيك والإلكتروني والكهرباء  والصناعات الغذائية والنسيج، وحسب فئة النشاطات الصناعية، تم تسجيل اكبر ارتفاع في الاسعار عند الانتاج  في شعب صناعات الخشب و الفلين و الورق.

وقد شهدت كل شعب القطاع ارتفاعا في الأسعار لكن الأكثر بروزا  سجلت في قطاعات النجارة العامة (1ر6 بالمئة) و صناعة و تحويل الورق (9ر5 بالمئة) و صناعة الفلين (2ر2 بالمئة) و صناعة الأثاث (1ر0 بالمئة)، وعرفت صناعة الاحذية و الجلود  ارتفاعا في  الاسعار عند الانتاج ب 8ر4 بالمئة في 2018  مقارنة بسنة 2017 .

وهذه الزيادة كانت مدفوعة أساسا  بارتفاع السلع الوسيطة للجلد و التي قدرت بنسبة 8ر11 بالمئة، ومس ارتفاع أسعار الإنتاج أيضا صناعات الحديد والصلب والتعدين والميكانيك و الالكترونيك و الكهرباء ب (+4 ) بالمئة في 2018 مقارنة بالسنة الماضية.

وهذه النتيجة انجر عنها ايضا ارتفاع الاسعار في شعب السلع الاستهلاكية الالكترونية (9ر8 بالمئة) ومواد تحويل المعادن غير الحديدية  (8ر8 بالمئة) وإنتاج سلع الوسيطة المعدنية والميكانيك و الالكتريك (2ر8 بالمئة) وميكانيك آلات التجهيز (3ر4 بالمئة )، ومس ايضا هذا الارتفاع الصناعات الغذائية (6ر2 بالمئة).

وحسب الديوان الوطني للإحصائيات فإن أهم عامل لهذا الاتجاه هو شعب انتاج المواد الغذائية للحيوانات و صناعة الحليب و التي عرفت ارتفاعا لكل واحدة منها (+6ر4 بالمئة، وعرفت بدورها اسعار انتاج شعبة الحبوب ارتفاعا طفيفا قدر ب 9ر1 بالمائة.

كما شمل الارتفاع ايضا قطاع النسيج (3ر2 بالمائة) الذي نجم عن نمو أسعار سلع استهلاك النسيج (4ر4 بالمائة) والسلع الوسيطة (3ر0 بالمائة)، وشهدت بدورها اسعار الانتاج في قطاع الصناعات الكيماوية ارتفاعا طفيفا (4ر0 بالمائة)، بينما عرفت كل شعب هذا الفرع استقرارا في اسعار الانتاج ما عدا شعبة السلع الوسيطة البلاستيكية التي سجلت ارتفاعا قدر ب 1ر3 بالمائة.

على العكس، سجل الديوان الوطني للإحصائيات انخفاضا في اسعار انتاج بعض القطاعات، وهذا في 2018 مقارنة ب2017، وعرف قطاع  المناجم و المحاجر تراجعا في النمو بـ 5  بالمائة، حيث خص هذا الانخفاض فرع استخراج مادة الفوسفات و كذا المواد المعدنية بمعدل 7ر7 بالمائة  لكل  شعبة.

من جهة اخرى، عرفت باقي شعب هذا الفرع ارتفاعا، حسب ما اوضحه الديوان الوطني للإحصاء الذي يذكر في هذا الصدد شعب استخراج الحجر والطين والرمل (8ر2 بالمائة) وكذا استخراج مادة الحديد (+ 1ر2 بالمائة) بالإضافة الى الملح (+ 1 بالمائة)، كما سجل الديوان انخفاضا في اسعار الانتاج الصناعي لمواد البناء (- 2ر0 بالمائة) في 2018  مقارنة ب 2017. و كان هذا الانخفاض نتيجة تراجع اسعار فرع المنتجات الحمراء (-1،1 بالمائة) وكذا فرع منتجات الاسمنت ومواد اخرى متنوعة (0،5- بالمائة).

بدوره شهد قطاع الطاقة (الكهرباء) تراجعا في الاسعار ب (- 1ر0 بالمائة) في 2018 مقارنة ب 2017.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن