الوطن

وزارة العمل تفتح أبوابها لتسجيل نقابات جديدة للمستخدمين

تلقت 6 طلبات لخلق واستحداث تنظيمات عمالية

كشفت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي عن تلقي 6 طلبات من العمال لتأسيس وتسجيل نقابات جديدة، وهذا بعد أن أعلنت عن فتح أبواب وزارتها من أجل تحيين الملفات المتعلقة بالتنظيمات النقابية للمستخدمين.

أكدت وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، في بيان لها، أنه قد تم الشروع في تحيين الملفات المتعلقة بتأسيس نقابات العمال والمستخدمين المودعة لدى مصالح المختصة بالوزارة، مع الشروع في استدعاء المعنيين وفق رزنامة لقاءات تم إعدادها خصيصا لهذا الغرض.

وأشارت وزارة العمل، في ذات البيان، أنه "في إطار متابعة تنفيذ القرارات المنبثقة عن اجتماع الحكومة المنعقد يوم 3 أفريل 2019 والمتعلقة بدراسة الملفات المودعة لدى الوزارة واعتماد النقابات والبت فيها، وفقا لأحكام القانون رقم 90-14 المؤرخ في 2 جوان 1990، تنهي الوزارة إلى علم أصحاب طلبات التصريح بتأسيس منظمات نقابية للعمال والمستخدمين بأنه قد تم الشروع في تحيين الملفات المتعلقة بتأسيس النقابات المودعة لدى المصالح المختصة بالوزارة، كما تم الشروع في استدعاء المعنيين وفق رزنامة لقاءات تم إعدادها خصيصا لهذا الغرض".

وفي هذا السياق، أكدت الوزارة أن هذه اللقاءات "تسمح لا سيما بمرافقة المعنيين من أجل رفع التحفظات ومطابقة ملفاتهم لتشريع العمل الساري المفعول"، مضيفة أن هذا الإجراء "يهدف أساسا إلى تسليم وصل تسجيل التصريح بتأسيس المنظمة النقابية في إطار أحكام القانون رقم 90-14 المؤرخ في 02 يونيو سنة 1990 المتعلق بكيفيات ممارسة الحق النقابي".

وذكرت الوزارة أنه "تم إلى يومنا هذا تحيين ستة (6) طلبات بغرض التسجيل"، مؤكدة أن مصالحها "تظل مفتوحة أمام ممثلي المنظمات النقابية للعمال والمستخدمين للإجابة عن كافة انشغالاتهم بخصوص هذا الموضوع".

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن