الوطن

تعليمات صارمة لتوفير أكياس الحليب خلال شهر رمضان

عوماري أعطى تعليمات لتعزيز نظام المراقبة والسهر على توزيعه

أكد وزير الفلاحة، التنمية الريفية والصيد البحري شريف عوماري، أن الحكومة أبقت على حصة مسحوق الحليب المدعم الموجه للديوان الوطني المهني للحليب في إطار نظام ضبط سوق حليب الأكياس بالسعر المقنن لسنة إضافية للاستجابة لاحتياجات المواطنين خلال شهر رمضان، بحسب ما أفاد به بيان للوزارة.

شريف عوماري، وخلال ترأسه اجتماعا خاصا بتطوير شعبة الحليب ومناقشة نظام ضبط سوق الحليب خلال شهر رمضان المقبل، أعطى تعليمات لتعزيز نظام المراقبة وتوزيع الحليب من طرف اللجان المختصة (مديرية المصالح الفلاحية والديوان الوطني المهني للحليب ومصالح المراقبة التابعة لوزارة التجارة)، والسهر على إلزام الملبنات والموزعين باحترام مناطق التوزيع، يضيف نفس المصدر.

وقد حضر اللقاء مدير الديوان الوطني المهني للحليب ورئيس المجلس المهني المشترك لشعبة الحليب والمدير العام لمجمع الحليب وممثلون عن الغرفة الوطنية للفلاحة ورئيس كونفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين وممثل عن وزارة التجارة، فضلا عن إطارات الوزارة ومديري المعاهد التقنية.

وفي هذا الإطار، طلب الوزير من الهيئات المعنية وضع نظام متابعة وتقييم يومي لأليات التوزيع مع التأكيد على أهمية التنسيق والتضامن بين القطاعات وكافة الجهات الفاعلة والمهنية دون أي تهميش أو إقصاء، وأكد الوزير أنه سيتم تزويد السوق بشكل كاف خلال شهر رمضان سواء من حيث الحليب المدعم أو حليب البقر، ودعا جميع الأطراف المعنية إلى تغطية الأسواق الجوارية والمراكز الحضرية الكبرى على غرار المدن الجديدة وذلك بالتنسيق مع قطاع التجارة والجماعات المحلية.

وفيما يتعلق بالحليب الطازج، دعا الوزير إلى إزالة جميع العقبات والصعوبات التي قد تعيق تطوير الإنتاج الوطني وتوفير جميع العناصر التقنية والمادية التي تسهم في توضيح الرؤية فيما يخص تسيير ومراقبة الشعبة خصوصا فيما يتعلق بنظام تحديد الأبقار الحلوب باستعمال نظام الرقمنة الذي هو في طور وضع اللمسات الأخيرة له عبر ولايات نموذجية.

وبهدف الاستجابة للمشاكل المطروحة من طرف مهنيي الشعبة، دعا عوماري المعاهد التقنية والمديريات المعنية إلى ضرورة التفكير، بالتعاون والتنسيق مع المهنيين وخاصة المربين، في إعادة النظر في أنظمة وآليات الدعم والمراقبة المقدمة لمهنيي الشعبة بتسهيل الإجراءات من أجل تشجيع الاستثمار والإنتاجية في الشعبة.

وذكر خلال هذا اللقاء، الأهداف الأساسية المنوطة لهذا الفرع الاستراتيجي والمعقد في الوقت نفسه، منها رفع معدل الإنتاج المحلي للحليب الطازج لتلبية احتياجات المستهلكين وتقليص الواردات من مسحوق الحليب، كما أبرز أيضا مهام السلطات العمومية وكذا الوسائل المجندة من طرف الدولة للاستجابة للاحتياجات الطارئة للمستهلكين خاصة العائلات ذات الدخل المتواضع، وذلك عن طريق توفير حليب مبستر ومعبأ في الأكياس بسعر 25 دينارا.

محمد الأمين. ب

من نفس القسم الوطن