الوطن

نفطال ترفع قدرات تخزين الوقود إلى ضمان 17 يوما من الاستقلالية في التموين

تهدف إلى رفعها إلى أكثر من 20 يوما في 2021

تمكنت المؤسسة الوطنية لتوزيع المنتجات النفطية والزيوت ومواد التشحيم (نفطال) من رفع قدرات تخزين الوقود ما يسمح لها بضمان استقلالية في التموين تصل إلى 17 يوما، بدلا من 12 يوم سابقا، وأعلن الرئيس المدير العام للمؤسسة رشيد ناديل أن نفطال قامت بالتفاوض مع شريك ايطالي للإنتاج محليا تجهيزات غاز البترول المميع، دون يعطي توضيحات أكثر حول هذا المشروع.

قال رشيد ناديل أمس على هامش افتتاح منتدى حول الطاقة، انه تم رفع قدرات تخزين نفطال للوقود من 12 إلى 17 يوما حاليا، من خلال توسيع قدرات التخزين في الهياكل الموجودة سابقا كمحطة خروبة بالجزائر والتي تم دعمها بـ32.000 م3 .

وأضاف ناديل يقول أن قدرات التخزين الجديدة من المرتقب أن ترتفع أكثر، بعد استقبال مستقبلا مركزين للتخزين بالخروب وسيدي بلعباس، ما يسمح بضمان استقلالية تصل الى 20 و 21 يوم، مشيرا ان هدف نفطال هو الوصول لاستقلالية 30 يوما في آفاق 2021.

وأشار خلال رده عن سؤال حول حصة شراء مصفاة ايسو باوغوستا (صقلية) بإيطاليا من طرف سوناطراك نهاية 2018-، أن هذه المصفاة الجديدة ستكون مصدر تموين لنفطال، بالإضافة إلى المصافي الأخرى الموجودة بالجزائر وسكيكدة وأدرار وأرزيو وحاسي مسعود.

وبين أن المصفاة الجديدة ستقلص من حجم الوقود المستورد من طرف الجزائر، مشيرا أن اقتناء هذه المصفاة لن يكون لها أي تأثير على أسعار البيع بالتجزئة للوقود كون الأسعار مقننة من طرف الدولة.

وبخصوص مشروع تهيئة محطات خدمات نفطال عبر التراب الوطني والتي تم اطلاقها منذ عشر سنوات، اعتبر ناديل أن هذا المشروع تم الشروع فيه "بمعدل ضعيف" غير أن وتيرة الاشغال ارتفعت بمرور السنوات، موضحا أنه من أصل 700 محطة خدمات الموجودة، تم اعادة صيانة أزيد من 400 محطة، وأشار المسؤول أنه تم اطلاق برنامج إعادة صيانة حوالي 60 محطة خدمات في 2019 .

وفيما يخص مراكز التجهيز بغاز البترول المميع للسيارات السياحية، أوضح المسؤول أن نفطال أحصت 50 مركز عبر التراب الوطني، عدد من شأنه أن يتضاعف خلال السنوات القادمة بفضل تكوين الشباب من طرف نفطال للسماح لهم بإطلاق مراكزهم الخاصة بتحويل السيارات إلى نظام التشغيل بغاز البترول المميع في إطار الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب.

وحسب ناديل، قامت مؤسسة نفطال نهاية 2018 بتجهيز 22.000 سيارة بجهاز تحويل غاز البترول المميع، في حين أن المتعاملين الخواص قاموا بتجهيز أزيد من 70 ألف سيارة، مشير أن أسعار جهاز تحويل غاز البترول المميع مدعمة من خلال خفض هوامش الربح ما ينجم عنه خفض أسعار التركيب.

فريد موسى

 

من نفس القسم الوطن