الوطن

وزير الشؤون الدينية لن نقيد خطب الأئمة !!

مؤكدا بالمقابل على أهمية التوجيه الذي يحتاجه هؤلاء في عملهم

عبر وزير الشؤون الدينية والأوقاف، يوسف بلمهدي، عن رفضه لتقييد الإمام في الخطبة التي يلقيها على الناس بالمسجد، وأكد بهذا الخصوص، أنه ضد تقييد الإمام في خطبته، بل يجب أن يوجه فقط، وأشار إلى أن البلد له قوانين جمهورية كبيرة، على الامام أن يضبط نفسه، وأن يتأقلم مع الظروف الجديدة، كي يقدم رسالة الإسلام ورسالة الدولة.

رفض يوسف بلمهدي، تقييد الخطب الدينية بمواضيع محددة مسبقا وفرضها على الأئمة لإلقائها في المساجد، موضحا أن الإمام كل ما يحتاجه هو التوجيه، وأوضح في كلمة له أمس خلال دورة تكوينية للأئمة المنتدبين لمسجد باريس بدار الإمام في المحمدية بالعاصمة إن الأئمة مطالبون بضبط النفس في فرنسا كونها بلدا يتميز بقوانين عديدة مختلفة، وبيئة مغايرة، وهو التحدي الكبير أمام الأئمة للتأقلم مع الاختلافات في نمط الحياة وقولبة مواضيع الخطب مع ما يتناسب واحتياجات تلك المنطقة.

وشدد المتحدث، على الأئمة بأن يكونوا حاملي رسائل الأمل والمحبة، نور الإسلام للعالم الغربي، قائلا: "أنتم سفراء الجزائر بتلك البلاد، وستجدون في تلك الضفة ما يساعدكم على عملكم  فيها، كما ستقدم لكم إدارة بمسجد باريس العون".

ووعد وزير الشؤون الدينية الأئمة بالعمل على إيجاد حلول للانشغالات والمشاكل المطروحة من طرفهم، كما أكد أيضا عزمه على إصلاح القطاع، وقال الوزير، بأنه عازم على إصلاح قطاع الشؤون الدينية، وخدمة الأئمة وأخذ انشغالاتهم بعين الاعتبار، كما دعاهم إلى تغليب مصالح الوطن على المصلحة الخاصة.

كما أبرز المسؤول الحكومي طاته دور الخطاب المسجدي في محاربة الفساد وإصلاح المجتمع، مشيرا إلى أن الإمام مطالب برفع هذه التحديات بالنظر إلى وظيفته النبيلة.

من جهته، ذكر رئيس المجلس الوطني المستقل للأئمة وموظفي قطاع الشؤون الدينية والأوقاف، جمال غول، أن الأئمة ليسوا تابعين لأي سلطة وأنهم أصحاب رسالة أدوها منذ الاستعمار، ولازالوا يؤدونها بعيدا عن وصاية أي جهة كانت.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن