الوطن

وزارة التربية تلزم المدراء على تكريس نشاطات المطالعة في "يوم العلم"

ورشات مفتوحة للكتابة للتلاميذ المتأهلين لمسابقة أقلام بلادي-"أقبل"

راسلت وزارة التربية الوطنية مديريات التربية عبر مختلف ولايات الوطن، من أجل التحضير لاحتفالات يوم العلم المصادف لـ 16 أفريل من كل سنة، عبر تكريس نشاطات المطالعة والكتابة وأمسيات أدبية، مع إلزام المؤسسات التعليمية على إنجاح مسابقة "أقلام بلادي"، التي تقرر التركيز على متابعة التلاميذ المتأهلين للمرحلة الثانية في هذا التاريخ.

ووفق التعليمة الوزارية الصارة عن وزارة التربية، فإنه في إطار الاحتفال بيوم العلم المصادف لـ 16 أفريل من كل سنة، تقرر هذه السنة اختيار مؤسسة تربوية على مستوى كل ولاية لاحتضان ورشات مفتوحة للمطالعة والكتابة الإبداعية لفائدة التلاميذ المتأهلين للمرحلة الولائية من الجائزة المدرسية الوطنية -أقلام بلادي-"أقبل".

وحرصت وزارة التربية على مطالبة مدراء التربية بالسهر مع مدراء المؤسسات التعليمية للأطوار التعليمية الثلاثة، على ضرورة المباشرة في التحضيرات لإحياء هذا اليوم الذي سيكون هذه السنة تحت شعار "المؤسسة تحتفي بكتابها المبدعين"، وأن يتخلل يوم العلم تنظيم أمسيات أدبية ذات أبعاد تربوية بيداغوجية، مع إبراز كتاب الولاية باللغات العربية، الأمازيغية والفرنسية والإنجليزية. كما تكون مفتوحة للنقاش والقراءات الإبداعية للتلاميذ.

وجاء في التعليمة "إنه يسهر على تأطير هذا اليوم أعضاء اللجنة الولائية للجائزة المدرسية الوطنية -أقلام بلادي-"أقبل"، بالاستعانة بمفتشين وأساتذة.

ووفق المعلومات الصادرة عن الوزارة، فإن المسابقة الخاصة بالجائزة المدرسية الوطنية "أقلام بلادي" للقراءة والكتابة الإبداعية في طبعتها الثانية للموسم الدراسي 2018-2019، والتي تتم هذه السنة تحت شعار "مدرسة الجودة فضاء ملهم لقارئ جيد وكاتب مبدع"، قد فتح المجال للتسجيل فيها يوم 29 جانفي من السنة الجارية بعد أن تم تنصيب أعضاء لجنة القراءة والتي تضم إجباريا أساتذة اللغات (عربية، أمازيغية وفرنسية) إضافة للغة الإنجليزية بالنسبة للتعليم المتوسط والثانوي.

هذا وتسهر اللجنة على المرافقة الإعلامية، التحسيسية، البيداغوجية والتشخيصية للتلاميذ ذوي ميولات أدبية، وكانت مواضيع الكتابة في مرحلتها الأولى حرة باختيار موضوع من بين المواضيع الخمسة المقترحة، تم عرضها على لجنة القراءة التي يرأسها مدير المؤسسة، في الفترة ما بين 30 جانفي إلى 03 فيفري 2019، لتقييم واختيار أحسن الأعمال التي يتم تسليمها إلى مفتش المقاطعة بالنسبة للتعليم الابتدائي ومديرية التربية بالنسبة للتعليم المتوسط والثانوي قبل تاريخ 04 فيفري الماضي.

وحددت الوزارة الوصية (06) أعمال عن كل ابتدائية و(08) أعمال عن كل متوسطة و(08) عن كل ثانوية بمعدل عملين عن كل لغة كتابة.

كما منحت الوزارة الوصية الحرية لمدير المؤسسة لاقتراح تلميذ يمر مباشرة إلى المرحلة الثانية، يكون موهوبا ومتميزا ويمتلك قدرات، ويكون نشطا ضمن نادي المطالعة الممتعة. وقد أجريت العملية بشكل كتابي لفائدة التلاميذ المتأهلين، أمسية الثلاثاء 19 فيفري، داخل المؤسسة التربوية.

وعرضت هذه الأعمال على لجان القراءة في الفترة ما بين 20 إلى 24 فيفري 2019 لتقييم واختيار أحسن الأعمال التي تسلم إلى مديرية التربية لانتقاء 48 عملا.

وتتمثل المرحلة الثانية وهي "المرحلة الولائية"، في تنصيب لجنة ولائية تتكفل بإجراء العملية بشكل كتابي لفائدة التلاميذ المتأهلين عن المرحلة الثانية يوم الثلاثاء 16 أفريل 2019 داخل مؤسسة تربوية، يتم تعيينها من طرف مدير التربية، وتعرض هذه الأعمال على لجان القراءة في الفترة ما بين 17 إلى 21 أفريل 2019 لتقييم واختيار أحسن الأعمال. ومن المقرر أن تنظم المرحلة النهائية للجائزة المدرسية الوطنية "أقلام بلادي" للقراءة والكتابة الإبداعية بمناسبة الاحتفالات المخلدة لعيدي الاستقلال والشباب في مكان تحدده وزارة التربية الوطنية لاحقا.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن