الوطن

الرئيس بوتفليقة يكلف بن صالح لتمثيل الجزائر في القمة العربية

مهمته تأتي في خضم جدل شعبي وسياسي واسع حوله

    • لعمامرة من تونس: الحوار "السبيل الأوحد" لتحقيق المصالحة في ليبيا  

 

عين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح ليمثله خلال أشغال القمة الـ 30 لجامعة الدول العربية المزمع تنظيمها يوم الأحد في العاصمة التونسية حسبما أفاد بيان لرئاسة الجمهورية، وأوضح البيان أنه تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس الجمهورية التونسية باجي قايد السبسي عين رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة عبد القادر بن صالحي رئيس مجلس الأمة لتمثيله في القمة الـ30 لجامعة الدول العربية التي ستنعقد في تونس يوم 31 مارس 2019ـ وسيكون رئيس مجلس الأمة مرفوقا بنائب الوزير الأول وزير الشؤون الخارجية رمطان لعمامرة.

ويأتي تعيين رئاسة الجمهورية لعبد القادر بن صالح الذي يعد الرجل الثاني في الدولة في خضم جدل سياسي وشعبي واسع حول شخصه، تزامنا مع مطالب المؤسسة العسكرية بتطبيق نص المادة 102 من دستور البلاد لحل الأزمة الراهنة التي تمر بها الجزائر منذ 22 فيفري الماضي.

من جهته استقبل نائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، أمس الجمعة بالعاصمة التونسية، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، أكد نائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية، رمطان لعمامرة، أن الحوار والحل السياسي يمثلان "السبيل الأوحد" لتحقيق المصالحة في ليبيا وإنهاء الصراع في هذا البلد.

وأوضح بيان صدر عقب استقبال لعمامرة للمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا، غسان سلامة، بطلب من هذا الأخير، وذلك على هامش أشغال الدورة العادية لمجلس وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية العادية، أن المحادثات "تناولت الأزمة الليبية".

وشدد على "أهمية اعتماد مقاربة شاملة تستند الى عدم التدخل في الشؤون الداخلية والوقوف على مسافة واحدة مع كافة الاطراف الليبية"، مضيفا ان الحوار والحل السياسي للأزمة هو "السبيل الوحيد لتحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الصراع في هذا البلد الجار والشقيق للحفاظ على وحدة ليبيا وسيادتها وصيانة مؤسساتها".

جدد لعمامرة "دعم الجزائر الدائم لجهود المبعوث الأممي من أجل تحقيق مسار الاستقرار الشامل في ليبيا ومخطط عمله الهادف الى التحضير للمؤتمر الوطني الليبي الجامع"، مذكرا بأهمية "الحوار الشامل الليبي-الليبي من أجل تنفيذ مخطط العمل الاممي" ومرحبا في هذا السياق بانعقاد "المؤتمر الليبي الجامع في مدينة غدامس الحدودية".

فريد موسى

من نفس القسم الوطن