الوطن

بن غبريت تقرر توقيف تكوين الأساتذة الناجحين في مسابقة توظيف 2018

أخضعتهم لتكوين أسبوع عوض أسبوعين كما كان مقررا سابقا

قررت وزارة التربية الوطنية توقيف العملية التكوينية المبرمجة في الأسبوع الثاني من العطلة للموسم الدراسي 2018-219، وهذا بناء على مراسلة مديرية التكوين رقم 282 المؤرخة في 24 مارس 2018، على أن يتم التوجه مباشرة إلى الامتحان الخاص بنهاية التكوين خلال الأسابيع المقبلة.

حسب ما جاء في قرارات وزارة التربية، فإن مديريات التربية راسلت مراكز التكوين التحضيري البيداغوجي لكل ولايات الوطن، من أجل الإعلام بتوقيف العملية التكوينية المبرمجة خلال عطلة الربيع للموسم الدراسي 2018-2019 يوم الخميس 28 مارس 2019، على أن يتم إيفاء ذات المراكز بالإجراءات الخاصة بامتحانات نهاية التكوين.

وطالبت تعليمة مديريات التربية بأهمية إبلاغ كامل المتربصين بفحوى المراسلة رقم 27-2019 التي صدرت بتاريخ 26 مارس2019، ويأتي هذا بعد أن تلقت مختلف مديريات التربیة عبر مختلف ولايات الوطن، مذكرة صادرة عن مصلحة التكوين والتفتیش، تخص انطلاق التكوين خلال العطلة الربیعیة لصالح الأساتذة الجدد، وهذا بداية من الأسبوع الأول من عطلة الربيع، على أن تمتد أسبوعين كاملين. وأكدت الوزارة من خلال التعلیمة التي تم توجیھھا إلى مديري المؤسسات التربوية للأطوار الثلاثة للتعلیم التحضیري البیداغوجي لفائدة الأساتذة الجدد 2018-2019، ومفتشي التربیة الوطنیة للمواد، والإدارة ومفتشي التعلیم المتوسط للمواد، والإدارة ومفتشي التعلیم الابتدائي للإدارة بالولاية، تخص التكوين التحضیري، والتكوين المسبق، علما أن التكوين إجباري لجمیع الأساتذة الجدد.

وشددت الوصاية على أن جمیع أساتذة التعلیم الابتدائي والمتوسط والثانوي الجدد ملزمون بعملیة التكوين البیداغوجي التحضیري، التي ستنظم لفائدتھم وفق رزنامة وزارة التربیة، وھي تخص كل الأساتذة الناجحین في مسابقة التوظیف بعنوان سنة 2017 القائمة الاحتیاطیة، والأساتذة الناجحین في مسابقة التوظیف بعنوان سنة 2018، والأساتذة المتخرجين من المدارس العليا للأساتذة الذين زاولوا عملهم في الموسم الدراسي 2018-2019، والذين لم يلتحقوا بالتكوين لأسباب مختلفة، حالات مرضیة، وعطلة أمومة وغیرھا من ناجحي مسابقات 2017، ملزمة جمیع الأساتذة من الفئات المذكورة بالعملیة التكوينیة، ما عدا الذين ھم في عطلة مرضیة فلا يسمح لھم بالمشاركة إلا بعد استئناف عملھم. ويأتي هذا قبل أن تصدر الوزارة تعليمة أخرى تفيد بوقف عملية التكوين فجأة في أسبوعه الأول.

يأتي هذا في الوقت الذي أوقفت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريت، التكوين الذي جرى خلال عطلة الشتاء الماضي في أسبوعه الأول، لكن الوزيرة آنذاك لم تلغ الأسبوع الثاني من التكوين بل أجلته إلى ما بعد العطلة استجابة لرغبة الأساتذة الذين أكدوا على أهمية أخذ الراحة، وهو الذي لم يتم في عطلة الربيع، حيث بناء على التعليمة فإنه سيتم التوجه مباشرة إلى الامتحان النهائي للتكوين والذي سيحدد في الأيام المقبلة.

عثماني مريم

 

من نفس القسم الوطن