الوطن

لا سحب فوري لرخصة السياقة بعد اليوم

تم استبدالها بإجراءات أكثر ليونة ووضوحا مع المخالفين

    • فحص نفسي لكل من يريد الحصول على رخصة سياقة

 

أوقفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية سحب رخص السياقة للمخالفين من طرف أعوان الأمن أو الدرك واستبدالها بإجراءات تسهيلية، وجاء في التعليمة التي وقعها الأمين العام للوزارة بتاريخ 25 مارس أنه "لقد أُلفت انتباهي إلى الصعوبات التي يتم تلقيها فيما يتعلق بمعاينة المخالفات المرتبطة بقانون المرور وتطبيق الإجراءات المعمول بها حاليا فيما يتعلق بكيفية سحب رخص السياقة وتحويلها إلى الولايات مكان إصدارها  …"، وقصد تذليل المصاعب يتم تطبيق إجراءات وقف إجراء سحب رخص السياقة، من طرف الأعوان المكلفين بالمراقبة المرورية ويتم إسناد هذه المهمة للوالي عبر لجنة تعليق رخص السياقة.

تضمنت التعليمة أنه فور ارتكاب المخالفة يتم تحرير محضر المخالفة مع طلب سحب الرخصة من اللجنة المختصة، ثم يسلم المحضر إلى مرتكب المخالفة قصد دفع الغرامة المالية وإعلامه بلجنة سحب رخصة السياقة، ويحتفظ عون الأمن أو الدرك بنسخة من المحضر، كما يرسل نسخة أخرى إلى لجنة سحب رخص السياقة للولاية مقر سكن مرتكب المخالفة خلال 48 ساعة.

ويكون عون الأمن أو الدرك مجبرا على أخذ مكان إقامة المعني بالأمر وهاتفه، وإعلامه بوجوب مثوله أمام لجنة السحب.

وقبل انعقاد لجنة السحب يجب إعلام مرتكب المخالفة بكل الطرق ومنها الهاتف أو البريد الالكتروني ..، قصد المثول أمام اللجنة في التاريخ المحدد.

 

    • فحص نفسي لكل من يريد الحصول على رخصة سياقة

 

إلى ذلك حددت الحكومة شروط الالتحاق بمهنة تعليم سياقة السيارات وبرامج التكوين والأسعار المطبقة وذلك بموجب قرار وزاري صادر في الجريدة الرسمية اين الزم الممرن من أجل ممارسة نشاط التعليم أن يستوفي جملة الشروط كالحيازة على شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية لتعليم سياقة السيارات لصنف رخصة السياقة التي يرغب في تدريسها، التي تدعى في صلب النص شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية، مع إجباره القيام باختبار نفسي للمترشحين عند طبيب نفسي.

ووفق ما جاء في العدد 18 من الجريدة الرسمية فإنه يشترط النص أن يتمتع المترشح بالأهلية البدنية والعقلية والرؤية الجيدة وأن لا تكون رخصته للسياقة محل تعليق خلال السنتين السابقتين لتاريخ إيداع طلب ممارسة المهنة وألا يكون قد أدين بجريمة تمنعه من ممارسة نشاط تجاري.

ولا يمكن لأي شخص – يضيف القرار-تعليم سياقة السيارات ما لم يكن حائزا على بطاقة مهنية تدعى البطاقة المهنية للممرن مسلمة من مديرية النقل للولاية، وتتضمن البطاقة المهنية للممرن صنف أو أصناف رخص السياقة التي يدرسها، ويتم تسليمها بناء على طلب مدرسة تعليم السياقة.

وبحسب الجريدة ذاتها، فإنه تتم الإشارة في البطاقة إلى التقيد بالتعليم النظري، عندما تتم معاينة عجز في التعليم التطبيقي للسياقة أو في السياقة نفسها من قبل طبيب، وتمسك مديرية النقل للولاية، إضافة إلى سجل مرقم ومؤشر عليه تسجل فيها البطاقات المهنية المسلمة للممرنين، بطاقية رقمية يجب وضعها تحت تصرف المركز الوطني لرخص السياقة.

كما ألزم على مدرسة تعـليم السياقة، من أجل الحصول على بطـاقة ممرن، إيداع طلب مقابل وصل استلام، لدى مديرية النقل للولاية المختصة إقليميا مرفقة بوثائق إدارية ويقدم التكوين الأولي للحصول على شهادة الكفاءة المهنية والبيداغوجية، من قبل مؤسسة تكوين. ويجب تـقديم التكوين من طرف أشخاص مؤهــلين يحوزون، على الأقل، خمس سنوات من الخدمة الفعلية ذات صلة بمؤهلاتهم، وتحدد شروط وكيفيات تنظيم التكوين في اتفاقية موقعة بين الوزارة المكلفة بالنقل والمؤسسة المكلفة بهذا التكوين.

محمد الأمين. ب

 

من نفس القسم الوطن