الوطن

وزارة التربية تقيم عمليات تكوين مفتشي مادة الإنجليزية

في إطار تنمية مهارات الأستاذ وتقييم مهام المفتشين وضمان الجودة بالمؤسسات

أعلن مدير التعاون بوزارة التربية الوطنية، بوبكر بوعزة، عن شروع وزارة التربية الوطنية في تقييم مختلف العمليات التكوينية التي تم تنفيذها في إطار التعاون الجزائري - البريطاني منذ سنة 2016 لفائدة مفتشي التربية، والذي من شأنه رفع مستوى أساتذة اللغة الإنجليزية والتلاميذ على حد سواء.

وجاء هذا على هامش ندوة نظمت بالمركز الدولي للمؤتمرات "عبد اللطيف رحال" بالجزائر العاصمة، رفقة مسؤول المجلس الثقافي البريطاني. وأوضح مدير التعاون بوزارة التربية الوطنية، بوبكر بوعزة، على أن العمليات التكوينية "مست عددا كبيرا من المفتشين من مختلف الأطوار التعليمية، وضمت مجموعة من المواضيع تهدف إلى تنمية مهارات الأستاذ وتقييم مهام المفتشين وضمان الجودة بالمؤسسات التربوية، إلى جانب مواضيع متعلقة بتعليمية اللغة الإنجليزية".

وحسب مدير التعاون بوزارة التربية الوطنية، بوبكر بوعزة، فإن العمليات التكوينية انطلقت سنة 2016 وتضمنت "برنامجا مكثفا يعتمد على مقاربات بيداغوجية وتكوينية جديدة"، وأكد بوعزة أن الوزارة "تعمل على مضاعفة هذه العمليات التكوينية لتمتد إلى الأساتذة، بهدف تحسين مهارات التلاميذ داخل القسم"، مشيرا إلى أن الوزارة بصدد الانتهاء من إعداد الدلائل المنهجية التي تسمح للمفتش بالقيام بالعمليات التكوينية لفائدة مجموعة من الأساتذة.

من جهتها، كشفت مديرة المجلس الثقافي البريطاني، ساندرا حمروني، أنه تم خلال هذه العمليات التكوينية مراعاة الخصوصيات الجزائرية التي تسمح بتزويد التلاميذ بالمهارات الجديدة، مضيفة أن الجزائر وبريطانيا "بصدد الانتهاء من الاتفاق حول تجديد المشروع ليمتد لثلاث سنوات أخرى".

وأشارت أن هذه العمليات التكوينية تندرج ضمن اتفاقيات التعاون الثنائي التي أبرمتها الجزائر وبريطانيا سنتي 2014 و2017 على التوالي، حيث يرعى هذا المشروع المجلس الثقافي البريطاني والتي تهدف إلى تطوير تعلم اللغة الإنجليزية وتكوين المكونين في هذا المجال.

تجدر الإشارة أن وزيرة التربية، نورية بن غبريت، اعتبرت أن الاتفاقيات المبرمة تهدف إلى تطوير تعليمية اللغة الإنجليزية وتكوين المكونين، كما تولي أهمية للجوانب الملموسة في تكوين المفتشين في تعليمية اللغة الإنجليزية والحوكمة وتقييم النتائج المدرسية، لمواجهة تحديات العصر، مبرزة أن هذه الاتفاقيات تسمح بخلق إطار جديد للتعاون مع بريطانيا.

سعيد. ح

من نفس القسم الوطن